الرياضةالرياضة والصحة

فوائد سماع الموسيقى عند ممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد سماع الموسيقى عند ممارسة الرياضة.

لا بد من التنويه على أنَّ هنالك العديد من الفوائد التي تعود على الأفراد عند سماع الموسيقى الحماسية عند ممارسة الأنشطة الرياضية؛ حيث أنَّ الموسيقى من الممكن أن تجعل النشاط الرياضي أفضل من قبل، وتؤدي إلى أن يقوم الأفراد بالاستمرار بممارسة الأنشطة الرياضية لفترة أطول بكثير، بالمقارنة بممارسة الأنشطة الرياضية بدون موسيقى حماسية.

يشعر العديد من الأفراد بالاستمتاع عند سماع الموسيقى عند ممارسة الأنشطة الرياضية، وينسى بعض الأفراد التعب والإجهاد عند سماع الموسيقى الحماسية؛ حيث يشعر الأنسان أنَّه قوي ويستطيع تحمل ممارسة الرياضة لفترة أطول.

لا بد من التنويه على أهمية أن يقوم الأفراد بمعرفة نوع الموسيقى التي من الممكن يقوموا بالاستماع لها أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية، ولا بد أن يقوم الأفراد باختيار نوع الإيقاع المناسب حسب نوع الرياضة الممارسة؛ حيث من الممكن أن يختار الفرد إيقاع بطيء عند ممارسة الأنشطة الرياضية منخفضة الشِدَّة كالإحماء، رياضة المشي، والعديد من الرياضات المنخفضة الشِدَّة.

ومن الممكن أن يقوم الأفراد بوضع الإيقاعات السريعة عند ممارسة الأنشطة الرياضية الهوائية مرتفعة الشِدَّة على سبيل المثال: رياضة الجري، القفز، وجميع الأنشطة الرياضية الأخرى المرتفعة الشِدَّة. هنالك العديد من الفوائد التي تعود على جسم الأفراد عند سماع الموسيقى أثناء وبعد ممارسة الأنشطة الرياضية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه الفوائد.

فوائد سماع الموسيقى عند ممارسة الرياضة:

1- يؤدي سماع الموسيقى عند ممارسة الأنشطة الرياضية إلى التحسين من الأداء بشكل كبير وفعّال، وتؤدي إلى قيام الفرد ببذل جهد أكبر بدون أن يشعر أنَّه قد بذل هذا الجهد.

2- يؤدي الاستماع إلى الموسيقى البطيئة إلى المساعدة وبشكل كبير في التخفيض من ضغط الدم المرتفع.

3- يؤدي الاستماع إلى الموسيقى البطيئة بعد ممارسة الأنشطة الرياضية إلى التسريع من عملية التّعافي والاستشفاء.

4- يؤدي سماع الموسيقى عند ممارسة الرياضة إلى الحفاظ على وتيرة ثابتة؛ حيث يتجنب الفرد الشعور بأي صعوبة ناتجة عن ممارسة الرياضة.

5- يؤدي الاستماع إلى الموسيقى التي تتميز بالإيقاع البطيء إلى التخفيض من معدل نبضات القلب؛ حيث يتم التقليل من المشاعر السلبية كالقلق، التوتر، والمشاعر السلبية الأخرى.

6- الزيادة والتحسين من شعور الأفرد بالتّنافس.

7- يؤدي الاستماع إلى الموسيقى عند ممارسة الرياضة إلى التحسين من التناسق؛ حيث أنَّه عند سماع الموسيقى الحماسية يزيد النشاط الكهربائي في الدماغ، والتحسين من التناسق الحركي.

8- التحسين من الحالة المزاجية؛ حيث تزيد من شعور الفرد بالسعادة.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019 أثر التمارين الرياضية في الشفاء، د. لين غولدبيرغ، ‎د . دايان ل، إيليوت، 2002 الرياضة والصحة لحياة أفضل، محمد الشريف، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى