الرياضةالرياضة والصحة

فوائد ممارسة الرياضة في فترة الحيض

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد ممارسة الرياضة أثناء فترة الحيض.

تعتبر ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم من أهم الأشياء التي من الممكن أن يقوم بها الفرد للحفاظ على الصحة العامة، والوقاية من الأمراض المزمنة.

تمر النساء كل شهر بفترة الحيض، والراحة مهمة جداً في هذه الفترة، ويعتقد الكثيرون أنه لا بد من تجنب ممارسة الرياضة أثناء هذه الفترة؛ حيث تشعر العديد من الفتيات بالألم في هذه الفترة، ويستبعدون فكرة ممارسة أي نشاط رياضي؛ خوفاً من زيادة الألم. إن جميع هذه الأفكار خاطئة؛ حيث أن هنالك العديد من الفوائد لممارسة الرياضة أثناء فترة الحيض.

ولا بد من التنويه على أنه يجب تجنب الرياضات مرتفعة الشّدة، والقيام بالتمارين منخفضة الشّدة والسهلة مثل رياضة المشي والتمارين البسيطة، وفي هذا المقال سنوضح فوائد الرياضة في فترة الحيض.

فوائد ممارسة الرياضة أثناء فترة الحيض:

1- في فترة الحيض يكون هناك ألم متقطع من فترة إلى أخرى أو على الدوام، وهذا يختلف من امرأة إلى أخرى، وتؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى التخفيف من هذا الألم.

2- تؤدي ممارسة الرياضة إلى تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير، ولا بد من التنويه أن المرأة تعاني من فقدان نسبة كبيرة من الدم خلال هذه الفترة، وعند فقدان هذه النسبة من الدم يزيد الصداع وألم الرأس؛ لذلك تؤدي ممارسة الرياضة من التقليل من الصداع أثناء فترة الحيض.

3- تؤدي ممارسة الرياضة بشكل عام على إفراز المورفين البشري، ويقوم المورفين البشري بمحاربة البروستاجلاندينات، والبروستاجلاندينات هو: هرمون يفرز في الرحم ويسبب تقلصات وتشنجات في في عضلة الرحم أثناء هذه الفترة، وهكذا يتم تخفيف جميع التشجنات التي قد تشعر بها المرأة أثناء فترة الحيض.

4- إن ممارسة الرياضة يزيد ويحسن من مستويات الطاقة في جسم المرأة، وعند زيادة الطاقة لديها سوف تقاوم الشعور بالإعياء، وقد تشعر العديد من النساء أثناء فترة الحيض بالإعياء، وهذا ينتج بسبب تغير الهرمونات في هذه الفترة.

5- أثناء فترة الحيض، وبسبب تغير الهرمونات تشعر الكثير من النساء بطاقات سلبية وشعور سلبي غريب يجعلها لا تريد عمل أي شيء طوال اليوم؛ لكن عند ممارسة الرياضة يفرز الجسم هرمونات معاكسة، وتؤدي هذه الهرمونات إلى إخراج الطاقات السلبية، وتغير المزاج بشكل صحي وفعال.

6- النساء اللواتي لا يقمن بممارسة أي نشاطات، ولديهن نمط حياة غير صحي ويتسم بالخمول والكسل تكون فترة الحيض لديهم طويلة ومؤلمة، وأحياناً متقطعة وغير منتظمة، أما أغلب النساء اللواتي لديهن نظام صحي ولديهن التزام على ممارسة الأنشطة البدنية تكون فترة الحيض لديهن قصيرة وغير مؤلمة ومنتظمة.


المصدر
التعايش مع الدورة الشهرية، معصومه حسين علامه، 2016تاثير الدورة الشهرية على بعض مكونات الاداء الرياضى، جنات محمد ابراهيم درويش، 1976الرياضة واللياقة وصحة الإنسان، يوسف لازم كماش، 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى