الدفاع عن النفسالرياضة

قانون الكوميتيه في الكاراتيه

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الكوميتيه.
  • أقسام الكوميتيه.
  • ملعب الكوميتيه.

يُعتبر قانون الكوميتيه من أشهر القوانين في الكاراتيه. وتُعرف الكارتيه بأنها نوع من أنواع الفنون القتالية، حيث تستخدم فيها اليدين والرِّجلين والرُّكب والمرافق كأسلحة. ونشأت الكاراتيه على يد متصوّفون ورهبان من الصين. وتم تطوير الكاراتيه في “أوكنياوا”. وثمّ نقلها إلى اليابان في أواخر القرن التاسع عشر ومنها انتشرت إلى العالم.

مفهوم الكوميتيه:

الكوميتيه ويعني القتال باليابانية ويوجد أنواع للكوميتيه منها تعليمي ومنها في المنافسات. وتُركّز الكوميتيه على القواعد الأساسية وعلى الأداء المضبوط بدقة وأسس القتال (كيهون كوميتيه)، حيث تُغيّر اتجاه الجسم وتحديد المسافة. وتُعتبر الكوميتيه ممتعة بين اللاعبين؛ كونها تخلق أجواء من المناوشات بينهم، فهي فرصة للتعلّم والتدريب وليست قتال والتحام بين اللاعبين.

أقسام الكوميتيه:

  • (ايبون كوميتيه): وتكون حركة ونوع الهجوم واضحة. ويُستخدم هذا النوع في التدريبات فقط ولا يُستخدم في المفافسات. كما يُستخدم به قتال يتكوَّن من 5 خطوات ويُسمَّى (جوهون كوميتيه). وقتال يتكوَّن من 3 خطوات ويُسمّى (سامبون كوميتيه). ويعني القتال بالخطوات؛ أي خطوات الهجوم تكون إمّا خمس هجمات أو 3 هجمات متتابعة وتحتوي على ضربات، لكمات وركلات.

  • (كيهون كوميته): ويستخدم الأساسيات الأولية بهدف تعليم الفروق بين الأوضاع. ويستخدم به قتال من خطوة واحده (كيهون ايبون كوميته) وقتال من خطوه متبادلة (كايشي ايبون كوميتيه).

  • (جيو كوميتيه): وهو عبارة عن منافسة بين لاعبين. وهذا النوع المُفضّل للاعبين الكاراتيه؛ نظراً لِما يحتويه على الحماس والنشاط والثقة بالنفس وتحقيق الذات. وحتى يتهيأ اللاعب للمباراة يجب عليهِ التدرّب بشكل كبير على هذا القسم.

  • (جيو ايبون كوميتيه): ويستخدم هذا النوع القتال بين اللاعبين. ويُهيئ هذا النوع الطريق أمام اللاعب المدافع والمهاجم للقتال الحر. ويتميز بأنهُ يجعل اللاعب يتَّخذ المسافة المناسبة لهُ عند القتال.

ملعب الكوميتيه:

  1. يجب أن يكون الملعب مُسطَّحاً وخالي من العوائق.

  2. أن يكون الملعب مُربّع ومقاس بثمانية متر ومترين من خارج الملعب.

  3. يكون مكان حَكَم الساحة في المنتصف ويجب رسم خط بطول 50 سم.

  4. يتم على بعد 1.5 متر من المنتصف، رسم خطين متوازيين طول كل منهما متر واحد.

  5. يكون مكان جلوس قُضاة الساحة في منطقة الأمان واحد وراء كل لاعب.

  6. يكون مكان جلوس مراقب المباراة الكانسا على كرسي وطاولة صغيرة في منطقة الأمان، خلف الحَكَم وعلى يساره ويتميز بحمله علم أحمر أو أصفر.

  7. أمّا مُراقب المُسجّلين يجلس على طاولة التسجيل الرسمية بين المُسجّل والميقاتي.

  8. حدود البِساط يجب أن يكون بلون مخالف للبِساط.

المصدر
الكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012الدفاع عن النفس. محمد المندلاويالكونغ فو. اسامة سعيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى