الدفاع عن النفسالرياضة

ما هو قانون قتال اللوتس؟

اقرأ في هذا المقال
  • قانون قتال اللوتس
  • القواعد الخاصة بأنواع المسابقات

قتال اللوتس: وهو فن قتالي كان يمارسه المصريون القدامى، حيث كان في عهد الفراعنة وتم إهماله بسب كثرة الحروب والنزاعات بين الدول. أمّا في عام 1984 قام كل من صلاح عبد الستار والسيد حامد بإعادة فن اللوتس ولكن بأساليب مختلفة، وسُمّي قتال اللوتس بهذا الاسم؛ نسبة إلى زهرة اللوتس التي تدوم طويلاً أمام العواقب التي تتعرض لها.

قانون قتال اللوتس:

  • الرمز: رمز لعبة اللوتس يحمل قوانين خاصة جداً، حيث أنهُ في البداية يحدث النزاع بين الخير والشر. ويظهر فرعي الزهرة الفرعونية القديمة زهرة اللوتس وهي رمز الخير. وأن النزاع الذي بين الشيء وضده بين الفرعين نتج عنه فكرة الوسط فظهر الخط في المنتصف الذي يدور في حدود أربعة أضلاع هي الخير، السلام، المساواة، والحرية. وإن الأضلاع تتباعد؛ وذلك تعبيراً عن الحرية وعدم وجود حدود مغلقة بل هي حدود مفتوحة، وتكون الأضلاع متساوية دليلاً على المساواة؛ بمعنى واسع أن الزهرة (اللوتس نسبة للقتال) ترمز للخير؛ وبالتالي فإن الخير يعود بالسلام؛ إذن فإن القتال محايد. ويهدف إلى القوه من أجل الخير والمساواة والحرية.

  • زي اللاعب: من المرحلة الأولى وحتى المرحلة الرابعة يرتدي اللاعبين الزي الأزرق الفاتح الخاص باللوتس. ومن المرحلة الخامسة حتى المرحلة الثامنة يرتدي اللاعبين الزي الأسود مع الحذاء البسيط بنفس لون الزي، كذلك الجوارب ويجب أن يلتزم به اللاعب والمدرب بصورة دائمة، في أثناء نشاط القتال مع مراعاة حسن المظهر.

  • الملابس الواقية: الملابس الواقيه تُعدّ جزءاً من زي اللاعب في حالة المنافسات الخاصة بالقتال، وهي: واقي الرأس، اليدين، القدمين، الصدر، الظهر، البطن، وتحت الحزام يكون واقي للفم والأسنان فيجبر اللاعب بإحضاره معه للمنافسة.

القواعد الخاصة بأنواع المسابقات:

  • المباريات فرد ضد فرد، فمكان الأداء يكون على البساط؛ بحيثُ يكون مربع الشكل طول ضلعه 8 متر. ويتم تعيين المربع بخط مختلف عن البساط ويكون 20 سم إلى خارج البساط. والبساط يحمل اللون الأزرق الفاتح ويكون بسمك 3 سم ولايزيد عن 5 سم . ويشبه مكان الأداء في تحكيم المنافسة فرد لمجوعة في قتال اللوتس.

  • زمن الأداء ويكون زمن المباراة خمس دقائق متصلة؛ بحيثُ لا يسجل الزمن المستقطع، دقيقة إضافية في حالة التعادل وتوقف المنافسة عند إحراز أول نقطة.

  • تسجيل النقاط وتتم الضربة؛ بحيثُ تسجل بنقطة إذا نجحت في الوصول إلى جسم المنافس الذي لم ينجح في أداء أي دفاع ضدَّها ويوقف الاشتباك لتسجيل النقطة.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى