الرياضةكرة القدم

كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو كأس الأمم الأفريقية؟
  • بدايات كأس الأمم الأفريقية

ما هو كأس الأمم الأفريقية؟

كأس الأمم الأفريقية هو مسابقة دولية رئيسية لكرة القدم للرجال في أفريقيا، تم المصادقة عليه من قِبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. وعُقد كأس الأمم الأفريقية لأول مرة في عام 1957م. ومنذُ عام 1968م كان الكأس يُعقد كل عامين. وفي النسخة الأولى في عام 1957م كان هناك ثلاث دول مشاركة فقط وهم مصر والسودان وإثيوبيا، وكان من المقرر أن تنافس جنوب أفريقيا في الكأس إلا أنهُ تم استبعادها بسبب سياسات الفصل العنصري للحكومة التي كانت في ذلك الوقت في السلطة. ومنذُ ذلك الحين نمت البطولة بشكل كبير؛ ممّا جعل من الضروري إجراء بطولة مؤهلة للكأس، وبلغ عدد المشاركين في البطولة النهائية 16 منتخباً مشاركاً في عام 1998م، وكان من المقرر أن يتنافس 16 منتخب فقط لكن نيجيريا انسحبت وتقلص العدد إلى 15.


وفي 20 يوليو من عام 2017م تم نقل بطولة كأس الأمم الأفريقية من شهر يناير إلى يونيو، وتم توسيعها من 16 منتخب إلى 24. وتُعدّ مصر هي أنجح دولة في تاريخ الكأس، حيث فازت بالبطولة برقم قياسي قد بلغ سبع مرات بين عامي 1958م و1961م. وتم منح ثلاثة ألقاب مختلفة خلال تاريخ البطولة، بحيث فازت غانا والكاميرون بأول نسختين ليحتفظا بها بعد فوز كل منهما بالبطولة ثلاث مرات. وتم منح الكأس الحالي لأول مرة في عام 2002م، وفازت بهِ مصر بعد فوزها للمرة الثالثة على التوالي بلقبها في عام 2010م.

بدايات كأس الأمم الأفريقية:

يعود تاريخ كأس الأمم الأفريقية إلى يونيو من عام 1956م، عندما تم اقتراح إنشاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خلال مؤتمر الفيفا الثالث في لشبونة، وكان هناك خطط فورية لبطولة قارية ستقام في فبراير 1957م. وأُقيم أول كأس أمم أفريقية في الخرطوم في السودان، ولم يكن هناك تأهل لهذه البطولة؛ لأن الفِرق المشاركة في البطولة هم أربعة فقط وهم مصر والسودان وإثيوبيا وجنوب أفريقيا، وأدى إصرار جنوب أفريقيا على اختيار اللاعبين البيض فقط لتشكيلتهم بسبب سياسة الفصل العنصري إلى استبعادها من البطولة؛ ونتيجة لذلك صعدت إثيوبيا إلى المُباراة النهائية مباشرة، وخاضت إثيوبيا مُباراتان فقط.


وبعد ذلك بعامين استضافت مصر المؤتمر الوطني الأفريقي الثاني في القاهرة بمشاركة نفس الفِرق الثلاثة، وفازت مصر البلد المضيف وحاملة اللقب مرة أخرى بعد فوزها على السودان. وتطورت بطولة كأس الأمم الأفريقية في عام 1962م لتضم تسع منتخبات بدلاً من ثلاثة، ولأول مرة كانت هناك جولة تأهيل لتحديد المنتخبات الأربعة التي ستلعب على اللقب، وحصلت المضيفة إثيوبيا وحاملة اللقب مصر على تأهل تلقائي، وانضمت إلى النهائيات نيجيريا وتونس، وظهرت مصر للمرة الثالثة على التوالي، لكن إثيوبيا هي التي خرجت منتصرة بعد فوزها على تونس أولاً ثم على مصر في الوقت الإضافي.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى