الرياضةكرة السلة

كرة السلة في الألعاب الأولمبية الصيفية

اقرأ في هذا المقال
  • كرة السلة في الألعاب الأولمبية الصيفية
  • تاريخ كرة السلة في الألعاب الأولمبية الصيفية

كرة السلة في الألعاب الأولمبية الصيفية:

 

كانت رياضة كرة السلة في الألعاب الأولمبية الصيفية رياضة للرجال باستمرار منذُ عام 1936م. وقبل إدراجها كرياضة ميدالية أُقيمت كرة السلة كحدث استعراضي في عام 1904م. وظهرت كرة السلة للسيدات لأول مرة في الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1976م. وينظم الاتحاد الدولي لكرة السلة كلاً من بطولات الاتحاد الدولي لكرة السلة المؤهلة للألعاب الأولمبية العالمية للرجال والسيدات، ودورات كرة السلة للألعاب الأولمبية الصيفية التي أقرتها اللجنة الأولمبية الدولية.

 

تاريخ كرة السلة في الألعاب الأولمبية الصيفية:

 

تُعد الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الأكثر نجاحاً في كرة السلة الأولمبية، بحيث حصلت فِرق الرجال في الولايات المتحدة بـ 15 بطولة من أصل 18 بطولة شاركوا فيها، بما في ذلك سبعة ألقاب متتالية من عام 1936م حتى عام 1968م. وقد فازت الفِرق النسائية الأمريكية بثمانية ألقاب من أصل 10 بطولات تنافسا فيها، بما في ذلك ست بطولات متتالية من عام 1996م إلى عام 2016م.

 

وإلى جانب الولايات المتحدة تُعد الأرجنتين هي الدولة الوحيدة التي لا تزال موجودة في البطولة، وقد فازت ببطولة الرجال والسيدات. ويُعتبر الاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا هم الفِرق التي لم تعد موجودة والتي فازت بالبطولة. وفي عام 2017م أعلن المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية بأن كرة السلة ستصبح رياضة أولمبية بشكل رسمي اعتباراً من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2020م في طوكيو في اليابان للرجال والنساء. وتمّ تأجيل أولمبياد 2020م إلى 2021م؛ بسبب جائحة كورونا.

 

وتمّ تنظيم أول بطولة أولمبية لكرة السلة في أولمبياد برلين عام 1936م على أرض ملاعب تنس خارجية. وأُقيمت البطولة في الداخل لأول مرة في عام 1948م، وأثبت الفريق الأمريكي هيمنته، بحيث فاز في أول سبع بطولات أولمبية حتى عام 1968م دون أن يخسر أي مُباراة. ومُنع الأمريكيون من إرسال فريق يضم لاعبين من الرابطة الوطنية لكرة السلة المحترفة، وأرسلوا بدلاً من ذلك لاعبين جامعيين، بحيث تمّ تصنيف بعض اللاعبين على أنهم هواة من قِبل الاتحاد الدولي لكرة السلة.

 

وانتهت سلسلة انتصارات الولايات المتحدة في عام 1972م في واحدة من أكثر المُباريات إثارة للجدل في التاريخ، عندما تغلب الاتحاد السوفيتي عليهم في مُباراة الميدالية الذهبية بفارق نقطة واحدة. واستعاد المنتخب الأمريكي الميدالية الذهبية في عام 1976م ضد يوغوسلافيا، التي تغلبت على الاتحاد السوفيتي في نصف النهائي، وحصلت على المركز الثاني للمرة الثانية.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى