الدفاع عن النفسالرياضة

كيفية اختيار الفنون القتالية المناسبة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية اختيار الفنون القتالية المناسبة

تساعد ممارسة الفنون القتالية على بناء العضلات للاعبين، حيثُ أن من أهم ما يشعر به اللاعب بعد ممارسة الدفاع عن النفس هو الشعور بالثقة بالنفس. وهناك الكثير من اللاعبين غير واثقين من قدراتهم على الدفاع عن أنفسهم، قبل انتمائهم إلى تدريبات الفنون القتالية. وهذا الإحساس يمكن أن يكون عائد إلى التجربة الشخصية والمواقف السيئة التي واجهها اللاعب، فكل هذه التجارب تجعل اللاعبين يشعرون بعدم الحماية، حيث تساعد دروس الفنون القتالية على بناء الثقة، فهي طريقة جيدة لتطوير الثقة بالنفس داخل اللاعب. والفنون القتالية اليابانية متعددة؛ حيثُ تضم مجموعة متنوعة للفنون القتالية التي يُعد منشأها في اليابان.

كيفية اختيار الفنون القتالية المناسبة:

يلجأ العديد من اللاعبين إلى أداء ‫الفنون القتالية لأسباب عِدَّة، منها السيطرة على المعيقات والصعوبات والدفاع عن النفس ‫وتحفيز الانضباط الذاتي. ويوجد أكثر من 100 نوع من الفنون ‫القتالية، ولكل منها مميزاتها، حيث أن كل الفنون القتالية ‫تضم بعض الأسس المتشابهة فيما بينها، مثل اللياقة والدفاع عن ‫النفس والناحية التأملية، ويوجد بعض الصفات الرئيسية التي تُفرّق كل قتال ‫عن الآخر.


كما ن الاحتياجات الشخصية تُعد من العوامل الضرورية عند ممارسة ‫الفنون القتالية، ويُصنّف المدرب الألماني “كاي كيربشوس” الفنون القتالية إلى ‫أقسام متنوعة؛ فنون قتالية، الدفاع عن النفس وفنون ‫بالأسلحة. وتضم الفنون القتالية كل أنواع الحركات التي تحتوي على ‫الركل والضرب والرمي، مثل: الملاكمة، الكاراتيه، الجودو، الكاراتيه، ‫التايكوندو والكونغ فو، وتنسجم هذه الألعاب مع اللاعبين الذين لا يخافون من ‫التلاصق المباشر مع المنافس ويرغبون الدخول في بطولات، وتُعد هذه ‫الفنون القتالية من أشهر الرياضات وأكثرها نموّاً.


وتمتاز الفنون القتالية بأنها أقل شفافية من حيثُ التواصل المباشر مع ‫الخصم، ومنها تاي تشي، وأيكيدو والكونغ فو، ففي هذه الفنون يكون ‫الاعتماد على أداء الحركات بأعضاء الجسم وليس المنافسة مع الخصم، وتتطلب ‫هذه الألعاب إلى احتياجات حركية وتنظيم كبير. ومن ضمن الفنون القتالية التي تنقسم ضمن تصنيف الدفاع عن النفس، كراف ماجا وجيو ‫جيتسو.


وتُعد فنون المبارزة أو كندو من أنواع الفنون القتالية بالأسلحة، حيثُ تستخدم الأسلحة اليدوية مثل السيوف خلال الترابط المباشر مع المنافس، ‫وتحتاج هذه الفنون القتالية حركات سريعة وتكنيك مرتفع؛ نظراً لأن هذه الفنون القتالية ‫تتطلب إلى ملابس خاصة وأسلحة فإنها قد تكون من الرياضات المكلفة بعض ‫الشيء.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويحرفية الملاكمة. مختار سالم.درس من رياضة الملاكمة. زيد علىالملاكمة. زيد علي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى