الرياضةالرياضة والصحة

كيفية التغلب على الوخز الجانبي أثناء ممارسة رياضة الركض

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الوخز الجانبي؟
  • لماذا يشعر الفرد بالوخز الجانبي أثناء ممارسة رياضة الركض؟
  • نصائح للوقاية من آلام الجنب أثناء ممارسة رياضة الركض.

من المهم أن تتم الإشارة على أن الأوجاع التي من الممكن أن يشعر بها العديد من الأفراد في الجنب أثناء ممارسة رياضة الركض الهوائية من الممكن أن تتسبب في الإزعاج للكثيرين، ولا بُدّ من التنويه على أنه على الرغم من عدم وجود سبب علمي واضح لهذه الآلام، إلا أنه من الممكن اتباع العديد من النصائح التي من الممكن أن تساعد في التغلب عليها.

 

ما هو الوخز الجانبي؟

 

من المهم أن يعرف الفرد أنه لا داعي للشعور بالخوف عند الإحساس بهذه الأوجاع التي تشبه الوخز في الجنب؛ حيث يصيب هذا الوخز الفرد بصورة عامة أثناء أداء نشاط رياضي مثل الجري أو ركوب الدراجة والسباحة، ومن الممكن أن يصيب الجانبين، لكن تكثر الشكوى منه على الجانب الأيمن.

 

لماذا يشعر الفرد بالوخز الجانبي أثناء ممارسة رياضة الركض؟

 

لا يوجد سبب واحد واضح لتفسير هذه الظاهرة، لكن هنالك بعض العوامل التي من الممكن أن تلعب دوراً؛ حيث من المهم أن يعرف الفرد أن تناول الطعام قبل ممارسة النشاط الرياضي بوقت قصير من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بهذه الآلام؛ لعدم وصول دم كاف إلى الكبد والطحال أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية الهوائية؛ حيث أن المعدة الممتلئة تحتاج إلى الدم من أجل إتمام عملية الهضم؛ لكن الكتل العضلية تتطلب الدم أيضاً أثناء التدريب الرياضي بصورة عامة، وبالتالي يحدث نقص في ضخ الدم، وهذا ما يتسبب في الوخز المؤلم.

 

ولا بُدّ من التنويه على أن هذا النوع من الأوجاع من الممكن أن ينتج بسبب ضغط الحجاب الحاجز على الأعضاء الداخلية بسبب التنفس السريع أثناء أداء الأنشطة الحركية؛ حيث عند التحرك والتنفس بشكل صورة تمتد الأربطة المتواجدة ما بين الحجاب الحاجز والأعضاء الداخلية بدون أن يكون لديها الوقت الكافي للراحة، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تشنج الحجاب الحاجز، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالألم في الجنبين.

 

نصائح للوقاية من آلام الجنب أثناء ممارسة رياضة الركض:

  • من المهم أن يقوم الفرد بأخذ استراحة من التمرين الرياضي؛ حتى يقل الوجع بصورة تدريجية.

 

  • من المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمارين تنفس سهلة من خلال الشهيق بعمق، ومن ثم الزفير ببطء.

 

  • من المهم أن يقوم الفرد بتدليك الجزء المصاب.

 

المصدر
اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 الرياضة والمجتمع، أنور أمين خولي، 2002 الرياضة والصحة، يوسف كمال، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى