الرياضةتمارين رياضية

كيف تساهم رياضة اليوغا في علاج الهبات الساخنة؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تساهم رياضة اليوغا في علاج الهبَّات الساخنة؟

لا بُدّ من التنويه على أن المرأة في عقدها الأربعين تكون في قمة الشباب، وهذه الفترة من عمر المرأة كأي فترة أخرى لها جمالها الخاص، ولكن من الممكن أن يتخلَّل نهايتها أو منتصفها أحياناً أعراض انقطاع الطمث مثل الهبّات الساخنة، الشعور بالإرهاق والتوتر والأرق، لكن من المهم أن تتم الإشارة على أن أي امرأة قادرة على الانبساط بهذه الفترة دون هذه المتاعب عن طريق ممارسة رياضة اليوغا التأملية.

كيف تساهم رياضة اليوغا في علاج الهبَّات الساخنة؟

الهبات الساخنة من الممكن أن تحدث عندما تتوسع الأوعية الدموية المتواجدة في بشرة الوجه، الرأس والرقبة أكثر من المعتاد؛ حيث يتحرك الدم في هذه المناطق بشكل أكبر، وعادة ما تبدأ الهبّات الحارة بسبب الانخفاضات في نسبة هرمون الإستروجين، وتتوقف هذه الهبَّات بعد انقطاع الطمث بسنة أو سنتين؛ حيث أنه عند حدوث هذه النوبات تبدأ المرأة بالشعور بالدفء، وبعدها يزيد هذا الشعور بالحرارة بصورة تدريجية، ومن الممكن أن يصاحب هذه النوبات تنميل أو غثيان أو تسارع في دقات القلب وتعرُّق.

ومن الممكن أن يتم تخفيف حدَّة النوبات الساخنة من خلال أداء وضعيات اليوغا، وممارسة بعض تمارين التنفس مثل التنفس البارد؛ حيث قد ساعدت ممارسة اليوغا الكثير من النساء في التقليل من أعراض انقطاع الطمث، ولا بُدّ من التنويه على أن أكثر أشكال اليوغا منفعة خصوصاً اليوغا الهادئة، وبعض تمارين الأينغار، والعكس صحيح؛ حيث أن ممارسة بعض الوضعيات مثل الانحناء إلى الخلف والانقلاب بدون دعامة من الممكن أن يؤثر بصورة سلبية على أعراض انقطاع الطمث فتزيد من حدتها. خطوات القيام بالتنفس البارد:

  • يجلس الفرد بطريقة مريحة، مع أهمية المحافظة على استقامة العمود الفقري.

  • يفتح الفرد فمه ثم يزمّ شفتيه كأنه يهمس، وبعدها يأخذ الفرد شهيقاً عميقاً بهدوء من خلال الفم حتى يلامس الهواء البارد لسانه ويدخل إلى رئتيه.

  • يغلق الفرد فمه ويقوم بالزفير بهدوء من خلال أنفه.

  • يكرر الفرد الخطوات السابقة حسب الحاجة وحتى تزول النوبة.

  • لا بُدّ من التنويه على أنه في هذه الخطوات يقوم الفرد بإجراء تغيير بسيط على التنفس البارد المتعارف عليه في اليوغا؛ حيث أن الفرد في الطريقة الأساسية لهذا التنفس يقوم بإخراج اللسان خارج الفم مع الشهيق حتى يزيد برودة الهواء.

المصدر
yoga body, Mark Singleton, 2010 فن اليوغا، مريم نور الدين، 2004 الصحة والجمال مع اليوغا، معصومه حسين علامه، 2016 اسرار اليوغا، جينى بيتلستون، 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى