الرياضةالكارديو

كيف تصبح سريع في الجري؟

اقرأ في هذا المقال
  • زيادة السرعة في الجري.

هنالك العديد من الأفراد خصوصاً الشباب لديهم تعلّق وحب شديد للأنشطة الرياضية وممارَستها على المدى البعيد، ومن أكثر الأنشطة ممارَسةً من قبل الشباب هي رياضة المشي أو الركض؛ حيث أنَّ معظم الشباب يحبون لعب كرة القدم ويذهبون لممارَستها مهما كانت الظروف قاسية أو الوقت متأخر، وفي حال لم يستطيعوا بسبب هذه الظروف يتولد لديهم حرص شديد على ممارَستها، وأغلب الشباب يحبون المباريات بشكل كبير ويفهمون جميع قواعدها ويطمحون لممارَستها إلا أنَّ هنالك ما يمنعهم من ممارَستها مثل عدم إمكانية الجري السريع، والتعب الشديد عند المحاولة. سنتحدث في هذا المقال عن أهم النصائح التي أكد عليها الخبراء والمختصين لتصبح سريعاً في عملية الجري.

زيادة السرعة في الجري:

1- إنهاء جميع الممارسات الخاطئة ومن أهمها التدخين؛ حيث أنَّ التدخين يؤثر وبشكل كبير وملحوظ على كفاءة الجهاز التنفسي، وعند إعاقة عمل وكفاءة الجهاز التنفسي يبدأ الفرد بالشعور بالتعب عند قيامه بأبسط المهام، ولا بد من التنويه على أنَّ التدخين يؤثر بشكل كبير على عمل الرئتين ومن المحتمل أن يؤدي إلى الإصابة بالربو، وهذا يؤثر على عملية التنفس ويعيق عملية المشي والجري بشكل كبير.

2- التخفيف من الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الأماكن غير المرغوب بها في جسمك؛ حيث أنَّه كلما خفَّ وزنك كلما كانت حركتك أخف.

3- التسجيل في نادي رياضي؛ بحيث يتم القيام بالعديد من تمارين الحديد التي تعمل على زيادة قوة عضلات الجسم بشكل عام والقدمين بشكل خاص.

4- القيام بعملية المشي كل يوم على المدى الطويل، والبدء بالمسافات القصيرة ثمَّ الطويلة بالتدريج لتجنب إرهاق الجسم، وبعد التعود على عملية المشي نبدأ بالهرولة بنفس الطريقة بالمسافات القصيرة ثمَّ الطويلة، ثمَّ ننتقل للجري بنفس الطريقة.

5- ارتداء الحذاء المخصص للركض وتجنب الأحذية الضيقة وغير المناسبة لتجنب مشاكل القدمين في المستقبل.

6- تناول طعام يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خصوصاً الكالسيوم لتقوية العظام.

7- لا بد من الإكثار من شرب الماء؛ حيث أنَّ الجسم يتعرض للجفاف خصوصاً في الأيام الحارة؛ فالماء ضروري جداً لتنشيط جميع العمليات الحيوية في الجسم خصوصاً الدورة الدموية، وهذا يؤثر بشكل إيجابي على عملية الركض ويقلل من ظهور التعب.


المصدر
الجري تاريخ غير تقليدي، ثور جوتاس، 2012الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017الرياضة واﻟﻤﺠتمع، أمين أنور الخولي، 2002
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق