الرياضةتمارين رياضية

كيف يقوم الفرد بتمارين السوبر سيت؟

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد السوبر سيت.
  • كيفية القيام بالسوبر سيت.

من المهم أن تتم الإشارة على أن السوبر سيت هو عبارة عن مجموعات يقوم الفرد بممارستها بالتناوب من تمرينين مختلفين، مع عدم وجود فترات راحة بين التمارين بصورة عامة؛ حيث أنه على سبيل المثال من الممكن أن يقوم الفرد بممارسة مجموعة من تمارين البايسيبس مع مجموعة من تمارين الترايسبس بالتناوب، حتى ينتهي الفرد من كافة المجموعات التدريبية بصورة عامة.

فوائد السوبر سيت:

  1. توفير الوقت؛ حيث أن هذه التمارين الرياضية تمكن الفرد من القيام بتمرينان في نفس الوقت، وهذا ما ينقص المدة التدريبية التي يمضيها الفرد في الصالات والأندية الرياضية، وهذا جيد للأفراد الذين لا يملكون الوقت الكافي لممارسة الرياضة بصورة عامة.

  2. زيادة شدة التدريب؛ حيث أن هذا يعود إلى بسبب أداء جهد أكبر في مدة زمنية قصيرة.

  3. تقوية الأوتار والأوتاد؛ حيث من الممكن أن يقوم الفرد بممارسة تمارين السوبر سيت على عدة عضلات في وقت واحد، وهذا سوف يؤدي إلى تقوية الألياف والأوتار العضلية بسرعة كبيرة؛ لكن بوزن خفيف بصورة عامة خصوصاً عندما يقوم الفرد بزيادة السرعة.

  4. تكبير حجم العضلات؛ حيث أن هذه التمارين الرياضية لا تعتبر التمارين الأفضل لزيادة القوة، لكنها تُعدّ من التمارين المهمة جداً للتحسين من حجم العضلات بصورة عامة.


كيفية القيام بالسوبر سيت:

  • السوبر سيت لعضلة واحدة؛ حيث يقوم الفرد بتمرين نفس العضلة بتدريبين متنوعين بدون أخذ قسط من الراحة بينهما للوصول إلى النتائج المطلوبة، ومن أهداف هذه الطريقة التركيز على الألياف العضلية من زوايا مختلفة لتحقيق الاستفادة القصوى من التمرين الرياضي. ومن الممكن أن يقوم الفرد بممارسة تمرين (squat) بعد الانتهاء مباشرة من ممارسة تمرين (legs extension).

  • السوبر سيت لعضلتين؛ حيث يقوم الفرد بممارسة بتمرين عضلتين متنوعين بصورة متواصلة بدون القيام بأخذ قسط من الراحة للوصول إلى النتائج المطلوبة، مثل تمرين عضلة الصدر ثم تمرين عضلة الظهر. ومن الممكن أن يقوم الفرد بممارسة تمرين (chest) بصورة مباشرة بعد الانتهاء من ممارسة تمرين (chin up).

  • pre exhaustion؛ حيث أن هذه الطريقة منفصل عن رياضة رفع الأثقال بصورة عامة أو من الممكن إدراجها تحت السوبر سيت إذا قام الفرد فيها باستخدام التمرينين.

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى