الرياضةشخصيات رياضية

لاعب كرة القدم كافو

اقرأ في هذا المقال:

كافو هو لاعب كرة قدم برازيلي سابق، كان يلعب كظهير أيمن. ويعتبره الكثيرون أحد أعظم لاعبي مركز الظهير الأيمن في تاريخ كرة القدم. وتمَّ تصنيف كافو من ضمن قائمة وضعها اللاعب بيليه كواحد من أعظم 125 لاعب كرة قدم على قيد الحياة في عام 2004م. ويُعتبر كافو هو صاحب الرقم القياسي في عدد مُباريات منتخب البرازيل لكرة القدم للرجال، بحيث بلغ مجموع المُباريات التي لعبها مع المنتخب 149 مُباراة.

 

تاريخ اللاعب كافو

 

قبل أن يبدأ مسيرته في فِرق كبيرة لعب كافو مع نادي ناسيونال إس بي ونادي إيتاكويستوبا أتلتيكو كلوب. وبدأ كافو اللعب في نادي ساو باولو في عام 1989م. وفي عام 1994م تمَّ انتخابه من قِبل صحيفة إل بايس كأفضل لاعب كرة قدم في أمريكا. وظهر كافو في نادي ساو باولو كمهاجم وكجناح أيمن، وكان يرتدي القميص الذي يحمل الرقم 11 مع الفريق. ولعب كافو مع نادي ساو باولو المُباراة النهائية الأولى من بطولة ساو باولو لعام 1992م ضد بالميراس، وسجّل هدفاً واحداً وقدّم ثلاث تمريرات حاسمة، وبعد أسبوع أصبح نادي ساو باولو بطل كأس العالم للأندية متغلباً على نادي برشلونة الإسباني.

 

وفي عام 1995م تعاقد كافو مع نادي ريال سرقسطة الإسباني، وفاز معهم بكأس أوروبا في ذلك العام. وفي مايو من عام 1995م تعاقد كافو مع نادي يوفنتود لفترة قصيرة. وفي يونيو من عام 1995م عاد كافو إلى البرازيل وتعاقد مع نادي بالميراس، وبقيَ معهم من عام 1995م إلى عام 1997م، وفي عام 1997م انتقل إلى نادي روما الإيطالي، وفاز كافو في بطولة السكوديتو في عام 2001م. وانتقل كافو إلى نادي إي سي ميلان في عام 2003م.

 

ومع نادي إيه سي ميلان كان أداء كافو جيد منذُ وصوله، ولعب دوراً مهماً في فوز النادي بالبطولة الإيطالية لعام 2004م ودوري أبطال أوروبا لكرة القدم لعام 2007م، وكانت آخر مُباراة لعبها كافو مع نادي إي سي ميلان ضد نادي أودينيزي، وسجّل الهدف الأخير لهُ مع النادي بالفوز بنتيجة 4 – 1.

 

وتمَّ استدعاء كافو عدّة مرات للعب مع المنتخب البرازيلي، وتمَّ استدعاؤه للعب في بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 1994م، وبعد إصابة اللاعب جورجينيو في المُباراة النهائية ضد منتخب إيطاليا ظهر كافو كبديل لهُ في الدقيقة 22، مشكلاً جزءاً من الدفاع البرازيلي، وفاز منتخب البرازيل بنتيجة 3 – 2 بركلات الترجيح بعد انتهاء المُباراة والوقت الإضافي بدون أهداف.

المصدر
التدريب الرياضي الحديث تخطيط وتطبيق وقيادة، مفتي إبراهيم حماد، 1998اللاعب والتدريب العقلي، محمد العربي شمعون، 2001سيكولوجية كرة القدم،عامر سعيد الخيكاني،2011كرة القدم مهارات تدريب إصابات، ناجح ذيابات، 2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى