الرياضةالكارديو

ما هو الفرق بين أنواع تدريبات نط الحبل

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين أنواع تدريبات نط الحبل

تُعَدّ ممارسة رياضة نط الحبل من أهم الرياضات التي تؤدي إلى تقوية عضلة القلب، التحسين بشكل كبير من الدورة الدموية، التحسين من عملية الأيض عن طريق التحسين من عمليات التمثيل الغذائي، التحسين من عمل الغدد الهرمونية بشكل كبير، التخفيف من أي عَرض قد يؤدي إلى اكتئاب الطفل، التقليل من شعور الطفل بالإرهاق.

ما هو الفرق بين أنواع تدريبات نط الحبل:

نط الحبل هي رياضة يلعبها الجميع. والأداة الرئيسية فيها هي الحبل؛ حيثُ ينط واحد أو أكثر فوق حبل يلف، فيمر الحبل من تحت الرجلين ومن فوق رؤسهم. وقد يلعبها ثلاثة أفراد موزعين إلى اثنين يلفوا الحبل بينما يقفز فرد أو أكثر، في بعض الأوقات قد يُستخدم حبلان وهي أصعب.


ومن يمارس رياضة نط الحبل باستمرار تعود عليه بنتائج إيجابية؛ حيثُ أنها رياضة تنفع فقط للجسد السليم، وعدم الالتزام بالنظام عند ممارسة هذه الرياضة، وأن أي فرد يستطيع أن يقفز عشرة قفزات سريعة، فإنها في النهاية تسبب قطع الأنفاس وتصعب عملية المتابعة، وتتغير أنواع قفز الحبل إلا أن أهمها ما يطلق عليه القفز المزدوج وأحياناً ما يتتطلب هذا النمط سرعة عالية في الأداء للتمكن من حرق السعرات الحرارية. وتتغير كثافة القفزات المزدوجة وفقاً للسرعة ولمدى ارتفاع النط، سواء كانت القدمين قريبتين من الأرض أو أن هناك مسافة كافية لتمرير الحبل منها.


وهناك نوع آخر يطلق عليه القفزات المتقاطعة. ويتطلب هذا النمط إلى أخذ الراحة بين القفزات، ولا يجب المتابعة في ممارسته لفترة طويلة. ويتم ممارسة التمرين في القفز بقدم واحدة ثمّ الأخرى، وتكرار الحركة خلال وقت قصير وما يمّكن مع الانتباه على عدم التواء القدمين. ويُعدّ الاختلاف بين نوعين القفز هو أن القفز المزدوج يحتوي على القفز بالقدمين معاً في زمن واحد، والقفز المتقاطع يتكون من القفز بقدم واحدة وراء الأخرى.


ويُعد القفز بقدم واحدة نوع متطور جداً من رياضة نط الحبل، ويتطلب إلى مهارة مرتفعة في القفز وتنفيذ التوازن. وقبل البداية يستطيع ممارسة تمارين التوازن، وهي الثبات على ساق واحدة لمدة من الزمن، ثم يلي ذلك البدء بربط مقابض الحبل في اليدين جيداً ورفع الصدر والكتف للأعلى، ثم البدء بالقفز بساق واحدة والحرص على الساق الأخرى عالية في الهواء. ويقومون المدربون بمحاولة البدء بقفزات بطيئة؛ وذلك لأن القفزات السريعة قد تؤدي إلى خلل في الساق أو الوقوع.


ولمن يفضلون أداء القفز بالحبل في المنزل يفضل أخذ الحرص، وتأمين المكان بشكل جيد وبأن يمنح مدى كبير للحركة دون الاصدام بالعراقيل، ويجب أن يكون هذا التمرين على أرض خشبية للتقليل من قوة ارتطام الأقدام بالأرض.

المصدر
الجري تاريخ غير تقليدي، ثور جوتاس، 2012الرياضة واﻟﻤﺠتمع، أمين أنور الخولي، 2002كيف الصحة، عبدلله الحريري، 2013تمارين المشي لصحة ولياقة أفضل، كلاوس شوماخر، 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى