الجمبازالرياضة

ما هو جمباز النط؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تاريخية
  • جمباز النط
  • فوائد جمباز النط
  • قوانين المسابقات

نبذة تاريخية :

يرجع الفضل في ظهور أول منطة للأمريكين “جورج نيسين، ولاري غريسولد” سنة 1934 للميلاد. بعد أن استوحيا الفكرة من شبكات الأمان، التي كانت تستخدم لحماية لاعبي الترابيز في السيرك، في حالة سقوطهم أثناء تأديتهم للحركت البهلوانية. وأصبح جهاز النّط يستخدم في المجمعات التجارية الكبرى والمهرجانات؛ لتقديم عروض لتسلية الجمهور.

ثم أصبحت هذه اللعبة التي تتم على الترامبولين تمارس كبرنامج من برامج التربية البدنّية، في المدارس والمعاهد الرياضية المختلفة، قبل أن يأتي انتشارها الحقيقي أثناء الحرب العالمية الثانية، عندما استخدمتها بعض الجيوش لرفع لياقتهم البدنية، لتنتشر بشكل كبير في أمريكيا وأوروبا.

جمباز النط:

جمباز النط أو المنطّة هي رياضة يؤدي المتسابق فيها حركات أكروباتية، أثناء القفز المتتابع لمسافات مرتفعة في الهواء، على جهاز يُسمَّى بجهاز “القفز الارتدادي أو الترامبولين”. وهي أداة ترفيهية تُستخدم لممارسة الرياضة، فقد تم إنشاء الترامبولين عام 1934 للميلاد. ويستخدم لتعزيز المهارات الأكروباتية. وكان أول ظهور له في الألعاب الأولومبية كان في عام 2000 للميلاد، في مدينة سيدني الأسترالية.

ويقسم الترامبولين إلى ترامبولين عادي وترامبولين مصغر. ويقوم المتسابق بتأدية حركات أكروباتية مختلفة أثناء هذه القفزات؛ ليتم تقيمه ومنحه درجات على إجادته للحركات المقررة، كما يتم منحه درجات إضافية حسب صعوبة الحركات التي يقوم بابتكارها.

فوائد جمباز النط:

هي رياضة تساعد على تقوية عضلات الجسم وتنميتها. وتشمل معظم التمرينات الجمبازية على حركات بطيئة متناغمة، ويُمكن أداؤها دون الحاجة إلى معدات خاصة. وتؤدى التمرينات الجمبازية عادة قبل النشاطات، التي تؤدى في صالة الجمباز وبعده؛ للتقليل من خطر التعرّض للإصابة ومن ألم العضلات، فهي تُعزِّز القوة البدنية ونمو العضلات وتُنمّي المرونة والسرعة والتوازن. وتعمل على تقوية الخلايا وتحسين صحّة القلب والأوعية الدموية، فالقفز في الهواء قد يؤدي إلى وصول كيمة أكبر من الاكسجين، إلى خلايا الجسم عند الارتداد.

قوانين المسابقات:

  1. رياضة الترامبولين تضم ثلاث خطوات رئيسية هي: الإقلاع من جهاز القفز، الدوران في الهواء والهبوط على جهاز القفز.

  2. تضم مسابقات الترامبولين ثلاث أنماط رئيسية، حيث يضم كل منها مهارات إلزامية، تتكوَّن من مجموعات من الدوران في الهواء والحركات الأكرواتية، المتدرّجة في الصعوبة.

  3. يتولى التحكيم في الترامبولين خمسة قضاة، حيث يقوم كل منهما بحساب النقاط على أساس خصم نقاط الحركات، التي لم ينجح المتسابق في تأديتها. وهذا هو الجزء الأول من مسابقة جهاز النط. أما الجزء الثاني يقوم فيه المتسابق بعمل مجموعة من الحركات المهارية الصعبة.

المصدر
What is gymnasticsJump gymnasticsbrief history

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى