الرياضةعلم الاجتماع الرياضي

ما هو مفهوم التحليل الرباعي في الرياضة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التحليل الرباعي في الرياضة
  • طبيعة التحليل الرباعي في الرياضة

مفهوم التحليل الرباعي في الرياضة:

 

التحليل الرباعي هو في الأساس عملية لتقييم الحالة أو الوضع الحالي لمنظمة رياضية من حيث بيئتها، حيث أن من المهم لجميع المنظمات الاستفادة من نقاط قوتها وتحسين نقاط ضعفها، والتعرف على الفرص عند ظهورها والقضاء على التهديدات، كما يُعدّ التحليل الرباعي الذي يتم إجراؤه على أساس منتظم من قبل الأفراد الرياضيين المتخصصين أساسًا ممتازًا لاتخاذ قرارات جيدة داخل المنظمة الرياضية.

 

كما يتطلب التحليل الرباعي  الناجح داخل الأفرقة الرياضية والجماعات الرياضية قدرًا كبيرًا من الطاقة والالتزام؛ وذلك من الناحية المثالية، حيث أنه ليس نشاطًا يقوم به شخص رياضي واحد أو شخصان رياضيان فقط في المنظمة الرياضية، حيث يتم تحقيق ذلك على أفضل وجه عندما يكون هناك تنوع كبير في الآراء من قطاع عريض من موظفين المنظمة الرياضية وأصحاب المصلحة الرياضية الآخرين، فإذا كان فريق التحليل الرباعي كبيرًا جدًا، فقد تكون العمليات مرهقة جدًا وبطيئة داخل المنظمة الرياضية، كما يعتبر الفريق الرياضي المكون من ثمانية إلى عشرة أفراد رياضيين هو العدد الأمثل.

 

فإن الرياضة التي يسيطر عليها الاتحاد عند إجراء التحليل الرباعي هي رياضة أولمبية، كما تضم المنظمة الرياضية عددًا من الأشخاص ذوي المهارات العالية من مجموعة متنوعة من المهارات الرياضية المحددة، حيث أن هذه الرياضة منخفضة بشكل عام وتجذب القليل من الرعاة لا يوجد في الاتحاد سوى عدد قليل من الأندية، وهي بشكل عام غير منظمة بشكل جيد.

 

كما أن لدى الفريق الرياضي فرصة لتطوير البرامج والأحداث التي يمكن أن يتمتع بها قطاع عريض أكبر من الأفراد الرياضيين الذين يعيشون في مجتمع رياضي محدد؛ أي بمعنى ليس مقتصرة فقط على أفراد رياضة النخبة، حيث قامت الجمعية المختصة بأمور الرياضة بتأليف بعض المنتجات القابلة للتسويق، مثل الكتب الرياضية والمجسمات ومقاطع الفيديو التي يظهر فيها اللاعبين وهم يتدربون، فإن الاتحاد يخسر المدربين ولا تعمل برامج تعليم المدربين بشكل جيد، كما يمكن أن تفقد الجمعية وضعها في أنشطة الرياضة الأولمبية.

 

طبيعة التحليل الرباعي في الرياضة:

 

كما تتطلب العمليات المختصة بالتحليل الرباعي بعض الهيكل الحركي النشيط، ولكنها في الأساس نشاط عصف ذهني حيث يجب التقاط الأفكار من الفريق الرياضي المختص في أسرع وقت ممكن، حيث قد يكون من المفيد إضافة بعض أعضاء الفريق الإضافيين الذين تتمثل مهمتهم الرئيسية في تسجيل الأفكار والآراء.

 

حيث يمكن أن يكون هيكل اجتماع تحليل الرباعي داخل الملاعب الرياضية بسيطًا جدًا، على أن يتكون التحضير للاجتماع من شراء لوحة بيضاء أو ورق بحجم الملصق؛ وذلك ليتم كتابة الأفكار التي عبر عنها أعضاء فريق الفريق الرياضي، بالإضافة إلى تطوير بعض الأسئلة التي تُستخدم لإثارة التفكير الأفراد الرياضيين داخل المنظمة الرياضية.

 

بينما يعبّر أعضاء فريق التحليل الرباعي في المنظمات الرياضية عن أفكارهم ويثيرون النقاط، حيث يتم تسجيلهم على السبورة البيضاء أو كتابتهم على ورق بحجم الملصق حول جدران الغرفة، كما يجب على رئيس اجتماع التحليل الرباعي في الرياضة تشجيع الأفراد الرياضيين المشاركين على مناقشة هذه الآراء والوصول في أسرع وقت ممكن إلى توافق في الآراء، والذي يتم تسجيله بعد ذلك.

 

ومع تقدم الجلسة التحليل الرباعي في الملاعب الرياضية، حيث من الضروري أن يتم جمع المعلومات بوضوح ودقة لنشرها لاحقًا لجمهور الرياضي على نطاق أوسع، فعلى الرغم من أن عدد المشاركين في جلسة التحليل الرباعي قد يكون من ثمانية إلى عشرة أفراد رياضيين، فلا يوجد ما يمنع المنظمة الرياضية من إرسال نتائج ثم إلى جميع أعضائها في رسالة إخبارية أو مجلة؛ بحيث تتاح لجميع الأعضاء الفرصة لإثارة المزيد من القضايا الرياضية.

 

حيث أن تحليل الأداء في المنظمات الرياضية هو أسلوب دراسة أو مقارنة أداء موقف معين، ففي الموارد البشرية يمكن أن يساعد تحليل الأداء في مراجعة مساهمة الفرد الرياضي في مشروع أو مهمة، قد خصصوا له أو لها، حيث يستخدم تحليل الأداء لالتقاط أداء الرياضيين والمنافسين عند الاقتضاء، كما تساعد البيانات في قياس متطلبات المنافسة حتى يكون لديهم فهم أفضل لما يتطلبه تحقيق النجاح، بالإضافة إلى استراتيجيات الأداء التي تستخدمها الأفضل في العالم الرياضي.

 

ولكي يؤدي الرياضيون أداء جيد في أي مستوى من الرياضة، يجب أن يكتسبوا عددًا من المهارات، فإن أحد أهم أدوار المدرب هو تحليل المهارة، والقدرة على النظر إلى رياضي، وتقييم ما يُرى ومعرفة ما يجب القيام به بعد ذلك، كما اكتسبت الاتحادات والهيئات الرياضية رؤى جديدة فيما يتعلق بتحليل التعقيدات أثناء اللعب المرتبطة بالأداء المشبوه، ونتيجة لذلك يمكن للمنظمات الرياضية الحكم على ما إذا كان قد تم التلاعب في مباراة أو لعبة من خلال نتيجة محددة مسبقًا.

 

وستقوم خدمة النزاهة الجديدة لشركة التكنولوجيا الرياضية المختصة بالتحليل الرباعي في الرياضة، بدمج تخصصات الشركة الخاصة وبجمع بيانات الأداء والتقاط الفيديو والتحليل الرياضي للسماح للمسؤولين الرياضيين والمباريات وتقييم الأحداث في مجال اللعب، فكما هو الحال مع كل عنصر من عناصر النزاهة الرياضية، فإن النجاح مبني على مجموعة موحدة من الإجراءات عبر الوقاية والكشف والتحقيق.

 

حيث أن تحليل الأداء الرباعي هو تخصص متخصص يزود الرياضيين والمدربين بمعلومات موضوعية تساعدهم على فهم الأداء، كما أن هذه العملية مدعومة بالمراقبة المنهجية والتي توفر معلومات صحيحة وموثوقة ومفصلة تتعلق بالأداء، حيث يمكن أن يساعد تحليل الأداء في تعزيز عملية التدريب، من خلال توفير التغذية الراجعة المرئية (تحليل الفيديو) والتحليل الإحصائي الموضوعي (تحليل البيانات) على سبيل المثال.

 

فإن تحليل الفيديو، هو عبارة عن ردود الفعل الفاصلة للمساعدة في فهم وتحسين التكتيكات والتقنية والحركة، حيث أن تحليل البيانات هو عبارة عن عملية تقسيم بيانات السرعة بدقة إلى أجزاء من الثانية تُظهر تحليلاً للفجوة بين أداء الفريق وأداء الفريق الرياضي الخصم.

 

كما يساعد تحليل الأداء الرياضيين بالسماح للمعلومات الموضوعية بمزيد من القرارات القائمة على الأدلة، وتقلل من تلك القائمة على التخمين، حيث يساعد استخدام الأدلة للتغذية المرتدة للرياضيين على فهم ما فعلوه بالضبط ليكونوا ناجحين أو غير ناجحين، وأيضاً تساعد هذه المعرفة الرياضيين والمدربين على اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب وتقديم عروض متسقة.

 

حيث يوجد عدة فوائد لأفراد الرياضيين نتيجة التحليل الرباعي، وهي تحسين المعرفة الفنية، تحسين المعرفة التكتيكية تحسين اتخاذ القرار بكل ثقة محسنة، أما بالنسبة إلى فوائده للمدربين فهو  يساعدهم في فهم نقاط القوة والضعف لدى الرياضيين، يعزز تطويرهم وممارساتهم التدريبية، بالإضافة إلى تمكن من مراجعة متعمقة للأداء الرياضي الممارس.

المصدر
علم الاجتماع الرياضي، مصطفى السايح، 2007علم الاجتماع الرياضي، إحسان الحسن، 2005علم الاجتماع الرياضي، خير الدين عويس وعصام الهلالي، 1997 الاجتماع الرياضي، جاسب حمادي، 1998

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى