الرياضةعلم الاجتماع الرياضي

ما هو مفهوم الرياضات الأولمبية في علم الاجتماع الرياضي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الرياضات الأولمبية في علم الاجتماع الرياضي

مفهوم الرياضات الأولمبية في علم الاجتماع الرياضي:

 

 

الرياضات الأولمبية في علم الاجتماع الرياضييقصد بها احتفالات رياضية عالمية، حيث تقام كل أربع سنوات في مدينة من مدن العالم، كما يشارك فيها الأفراد الرياضيين الأبطال من جميع دول العالم، حيث قام علماء علم الاجتماع الرياضي بوضع عدة تعاريف للرياضات وللدورات الأولمبية وأهمها:

 

  • إن الرياضات الأولمبية هي عبارة عن احتفالات رياضية قديمة عند الحضارات القديمة.

 

  • إن دورات الرياضات الأولمبية هي عبارة عن منافسات ومسابقات ذات طبيعة رياضية صادقة لجميع الأفراد الرياضيين المحترفين من جميع دول العالم، حيث إنها تعمل على تحقيق أهداف المحبة والصداقة بين أفراد الجماعة الرياضية والفريق الرياضي، كما تعمل الرياضات الأولمبية على تطوير روح التعاون والاتصال والتفاعل بواسطة ممارسة الحركة الرياضية بمختلف أنواعها.

 

  • إن الرياضات الأولمبية هي عبارة عن مسابقات بين الأفراد الرياضيين سواء كانوا (إناث أو ذكور)، أو بين الفِرق الرياضية المختلفة من معظم شعوب دول العالم؛ أي بمعنى يتم منح الميداليات للأفراد الرياضيين الفائزين وليس للدول التي يتبع لها الأفراد.

 

  • أما بالنسبة إلى رياضات الأولمبية الصيفية يتم إقامتها بنفس عام رياضات الأولمبية الشتوية، حيث يتم إقامة رياضات الأولمبية خلال فصل الشتاء (موسم البرد، موسم الثلج)، كما تكون برامجها متقصرة على رياضات الشتاء مثل رياضة التزحلق على الجليد، رياضة قيادة العرابات، رياضة الزحافات.

 

  • كما أن لجنة الرياضات الأولمبية التي تقوم بالإشراف على الرياضات الأولمبية بمختلف أنواعها تعترف بوجود إحدى وعشرين لعبة رياضية (21 لعبة)، وهي (ألعاب القوى بمختلف فعاليتها “المشي، الجري السريع، رمي الرمح، قذف الجلة، رمي المطرقة، الوثب الطويل، الوثب الثلاثي، الوثب العالي”، رياضة الملاكمة، رياضة المصارعة، رياضة رفع الأثقال، رياضة الدراجات، رياضة الجمباز، رياضة السباحة، رياضة الفروسية، رياضة الرماية، رياضة رماية السهم، رياضة اليخوت، رياضة كرة القدم، رياضة كرة السلة، رياضة كرة الطائرة، رياضة كرة اليد، رياضة الغطس).

 

  • كما أن للمرأة الرياضية التي تشترك بممارسة الألعاب الأولمبية لها رياضات خاصة بها، تقوم بتنافس فيما بينهن وهي: (ألعاب القوى بمختلف فعاليتها، رياضة السباحة، رياضة الغطس، رياضة كرة اليد، رياضة التجديف، رياضة الجمباز، رياضة تجديف الزوارق، رياضة رماية السهام، رياضة كرة الطائرة، رياضة كرة السلة).

 

  • كما يوجد رياضات أولمبية تلعبها المرأة الرياضية ضد الرجال الرياضيين، أي بمعنى المنافسة ضد بعضهم البعض بأن المنافسة تقوم بين الجنسين (ذكور وإناث)، مثل (رياضة الرماية، رياضة الفروسية).

 

  • إن لجنة الرياضات الأولمبية تعتبر أكبر منظمة رياضية على المستوى العالم، حيث تتصف بأنها دائمة التكوين وتتكون ذاتها بذاتها، حيث أنه من مهامها وأهم وظائفها تقوم بالأشراف على إدارة جميع القضايا والمعلومات المرتبطة بالحركة الرياضية الأولمبية في جميع مناطق دول العالم، كما أنها تقوم بإعطاء الصلاحيات الكاملة إلى جميع الاتحادات الرياضية الدولية بمختلف أنواعها، سواء كان اتحاد كرة القدم أو اتحاد كرة السلة أو اتحاد كرة اليد أو اتحاد كرة الطائرة أو اتحاد ألعاب القوى، لمراقبة وإدارة السباقات والمباريات الرياضية الخاصة بها.

 

  • كما يعطى حق كيفية تنظيم رياضات ألعاب الأولمبية إلى أكثر من مدينة من مدن دول العالم (دول مختلفة)؛ أي بمعنى أنه يتم منحها للدول الراغبة في تنظيمها، كما يتم اتخاذ قرار موعد تنظيم رياضات الألعاب الأولمبية قبل موعد البطولة بستة سنوات، ذلك بسبب إعطاء الفرص المناسبة للدول المنظمة لتجديد ولتطوير منشآتها وأدواتها وأجهزتها.

 

  • إن لقب البطل الرياضي الأولمبي يتم إعطائه للفائز الأول سواء كان فائز ذكر أو فائز إناث، حيث يتم حفر اسم الفائز الرياضي بمختلف ألعاب على الميدالية أو الكأس التي سوف يمنح له.

 

  • إن علم رياضات الأولمبية يتكون من خمسة حلقات، حيث تكون أرضية العلم أرضية بيضاء، كما يحمل رموز للقارات العالم الخمسة، حيث تحتوي على اللون الأزرق الذي يدل هلى قارة أوروبا، كما تحتوي على اللون الأسود الذي يدل على قارة إفريقيا، والعلم الأحمر يدل على قارة أمريكا، والعلم الأصفر يدل على قارة أسيا، والعلم الأخضر يدل على قارة أستراليا.

 

  • إن شعار الأفراد الرياضيين في رياضات الأولمبية هو (الأسرع، الأعلى، الأقوى، المتكامل)، كما أنه من المعلوم أن العلم الأولمبي وحلقاته الخمس يعتبر صورة رمزية للألعاب الأولمبية، حيث يمنع استخدامها لأهداف تجارية أو أهداف سياسية أو أهداف دعائية أو أهداف اجتماعية، كما أن تعتبر تجمع رياضات ألعاب الأولمبية من أكبر التجمعات الشبابية لأفراد المجتمع الرياضي والمجتمع بأكمله.

المصدر
علم الإجتماع الرياضي، مصطفى السايح، 2007علم الإجتماع الرياضي، جاسب حمادي، 1998لإجتماع الرياضي،خير الدين عويس وعصام الهلالي 1997علم الإجتماع الرياضي، احسان الحسن، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى