الرياضةعلم الاجتماع الرياضي

ما هو مفهوم تنظيم المعسكرات في علم الاجتماع الرياضي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم تنظيم المعسكرات في علم الاجتماع الرياضي

مفهوم تنظيم المعسكرات في علم الاجتماع الرياضي:

 

 

تنظيم المعسكرات في علم الاجتماع الرياضييقصد به تنظيم الأفراد الرياضيين من خلال عملية وضعهم في وحدات رياضية أو أقسام رياضية أو جماعات رياضية، ففيها يتم تحديد طبيعة العلاقات بين الأفراد الرياضيين وبين الجماعات الرياضية بحيث يكون ضمان وأمن وأمان لسير العمل الرياضي، بشكل يتماشى مع السياسة العامة للمعسكر الرياضي، كما أنها تعمل على تحقيق أهداف وحاجات المعسكر الرياضي.

 

حيث من الضروري أن يتم وضع عدة أسس ذات طبيعة ثابتة؛ وذلك بسبب أن يتم تحقيق أهداف وحاجات المعسكر لأفراده الرياضيين على أن يتم ظهور وبيان طبيعة العلاقة بينهم، كما يجب تقسيم الأفراد الأعضاء الرياضيين إلى عدة أقسام رياضية أو وحدات رياضية أو جماعات رياضية أو أفرقة رياضية، كما يجب أن يتم مراعاة بعض المبادئ والحاجات اللازمة للتنظيم المعسكرات الرياضية، ومن أهمها:

 

  • يجب أن يكون هناك بيان معلوماتي واضح وشامل للجميع المسؤوليات والواجبات والوظائف الواقعة على عاتق كل فرد رياضي وعضو من أعضاء المعسكر الرياضي، كما يجب القيام بتوضيح شامل لمسؤوليات كل رائد رياضي أو مشرف رياضي أو إداري رياضي أو موجه البرامج الرياضية أو أخصائيون الأنشطة الرياضية.

 

  • يجب أن يقوم الرائد الرياضي بالإشراف على مجموعة من الأعضاء الرياضيين (اللاعبين المشتركين في الأنشطة الرياضية الترويحية)، بما يتناسب ويتلاءم مع عددها وطاقتها الاستيعابية البشرية.

 

  • يجب أن تزداد أمور وحاجات اللامركزية حيث أن ذلك نسبةً إلى الريادة الرياضية في حالة تم زيادة عدد الأفراد الرياضيين المختصين من أصحاب ذوي الخبرات والمعلومات في هيئة الإشراف الرياضي.

 

  • يجب أن يكون تنسيق وترتيب بين مختلف العمليات الاجتماعية والرياضية المختلفة داخل المعسكر الرياضي، مع العمل على مراعاة الأهداف والحاجات والميول.

 

  • كما يجب تقسيم المعسكر الرياضي إلى عدة وحدات وأقسام متساوية بالعدد، فعلى سبيل المثال ففي حالة كان عدد أفراد الوحدة الواحدة 48 عضو يجب أن يتم عملية التقسيم إلى 24 فرد رياضي في كل وحدة، كما يجب أن تتكون الوحدة الرياضية من عدد محدد من الجماعات الرياضي المتساوية، وبعد ذلك يتم اختيار لكل جماعة رياضية رئيس وقائد عليها.

 

  • تختار كل جماعة رياضية رئيس خاص بها، كما أن كلما استحسن الأمر داخل كل وحدة رياضية من الوحدات التابعة للمعسكر الرياضي تقوم بتعيين رائد رياضي مسؤول عنها.

 

  • يقوم جميع رؤساء الجماعات الرياضية في المعسكر الرياضي بالاشتراك في كيفية وضع البرامج الرياضية وتنظيم المسابقات الرياضية ونظام التغذية السليمة، كما يجب أن يقوموا كل منهم بتنفيذ ما وقع على عاتقه ضمن أراء مجلس إدارة المعسكر الرياضية، بما يضم من قرارات في محيط جماعته الرياضية.

 

  • يقوم كل مجلس إدارة المعسكر الرياضي بعملية تشكيل عدة لجان مباشرة مع العمل على تنظيم الأوضاع التي يسببها التنظيم الاجتماعي، مثل (لجنة التغذية في المعسكر الرياضي تقوم بعملية شراء المواد الغذائية، كما تقوم بالإشراف على كيفية إعداد وتجهيز الطعام ثم تقديمه ساخن في مواعيده المحددة في وقت مسبق، لجنة الثقافة في المعسكر الرياضي تقوم بعملية الإشراف على المكتبة الرياضية التي توجد فيها الكتب ثم تقوم بكيفية تنظيم المحاضرات والرحلات والحفلات الاجتماعية الرياضية، لجنة الرياضية في المعسكر الرياضي تقوم بعمليات الإشراف على كيفية تنظيم المسابقات الرياضية وكيفية تنظيم المباريات الداخلية على المستوى الداخلي، لجنة الخدمة العامة في المعسكر الرياضي حيث تقوم بعملية الإشراف على نظافة المعسكر الرياضي وكيفية إعداد وتجهيز قاعة الطعام وقاعة المحاضرات، كما تقوم بعملية الإشراف على كيفية تنظيم عملية الاستعلام والزيارات والمهرجانات الرياضية).

 

 

1. جماعات المطبخ: يقصد به أن يقوموا الأفراد الرياضيين المشتركين في المعسكر الرياضي بعملية مساعدة الطباخين في كيفية إعداد وتجهيز الطعام.

 

2. جماعات الحراسة: يقصد به أن يقوموا الأفراد الرياضيين المشتركين في المعسكر الرياضي بعملية مساعدة الأفراد المسؤولين عن حراسة المعسكر؛ حيث أن ذلك وفقاً إلى الجدول الزمني الذي تقوم بتحديده مجلس إدارة المعسكر الرياضي بشكل مسبق.

 

3. جماعات التنظيف: يقصد به أن يقوموا الأفراد الرياضيين المشتركين في المعسكر الرياضي بعملية مساعدة الأفراد المسؤولين عن نظافة المعسكر الرياضي وقاعة الطعام.

 

  • ضرورة العمل على إنشاء مكاتب تنفيذية للمعسكرات الرياضية على أن تكون مجهزة بأجهزة ومواد رعاية الشباب الرياضيين.

 

  • ضرورة الاهتمام بعمليات الإعداد والتجهيز التمهيدي للمعسكرات الرياضية، مع ضرورة العناية بوقت ختامها ممّا يعمل على تسهيل تنظيمها وإدارتها.

المصدر
الإجتماع الرياضي،خير الدين عويس وعصام الهلالي 1997 علم الإجتماع الرياضي، جاسب حمادي، 1998 الإجتماع الرياضي،خير الدين عويس وعصام الهلالي 1997علم الإجتماع الرياضي، احسان الحسن، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى