الرياضةعلم الاجتماع الرياضي

ما هي برامج المعسكرات في علم الاجتماع الرياضي؟

اقرأ في هذا المقال
  • برامج المعسكرات في علم الاجتماع الرياضي

برامج المعسكرات في علم الاجتماع الرياضي:

 

 

برامج المعسكرات في علم الاجتماع الرياضييقصد بها الوسيلة والطريقة اللازمة لتحقيق هدف المعسكر الرياضي، حيث يتم قياس نجاح المعسكر الرياضي بمدى استفادة الأعضاء الرياضيين من فعالياته، كما يجب مراعاة عدة أسس عند وضع أي برامج خاص في المعسكرات الرياضية، وأهمها:

 

  • يجب أن يكون برامج المعسكرات الرياضية برامج متنوعة وشاملة؛ أي بمعنى أن تضم جميع الفعاليات والأنشطة الرياضية، كما يجب أن تكون برامج المعسكرات برامج مرنه وسهلة التطبيق؛ أي بمعنى أن تتكيف بكل سهولة ويسر مع ميول الأفراد الأعضاء الرياضيين والاجتماعيين والثقافيين.

 

  • يجب الاهتمام بأنواع وأصناف النشاط الرياضي التي تقوم بالاعتماد على طبيعة المكان، فعلى سبيل المثال تعتبر الطبيعة مكان جميل وفريد يدعو جميع الأفراد الرياضيين للاهتمام بدارسة الطبيعة.

 

  • إن البرامج الرياضية المتزنة مرغوب ومستحب بممارستها وتطبيقاتها؛ وبسبب ذلك يقوم بتقديم الإفادة للفرد الرياضي، كما يعمل على تحقيق الأذواق وميول الجماعة الرياضية، حيث إن تقديم الاهتمام بشكل متزايد بالألعاب الرياضية والأنشطة الرياضية يعمل على شغل كل أوقات البرامج، سواء كانت أنشطة فردية مثل (التنس الأرضي، السكواش، تنس الريشة، ألعاب القوى، ركوب الخيل) أو أنشطة جماعية مثل (كرة القدم، كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة) أو ألعاب شعبية مثل (لعبة شد الحبل، لعبة نط الحبل، لعبة الطائرة الورقية)، أو ألعاب صغيرة مثل (لعبة تمرير الكرة، لعبة البحث عن المكان).

 

  • كما يجب أن يكون جدول الأنشطة الرياضية جدول محدد يتصف بالمرونة والسهولة في طبيعته، كما أنه في حالة وجود التغيرات في الجو والأحوال الجوية غير المتوقعة يجب أن يتم إجراء تغيير في البرامج الرياضية.

 

  • كما يجب أن تعمل البرامج الرياضية على تقديم المساهمة لأفراد الرياضيين المشتركين في المعسكرات الرياضية بوضعها وتحملهم أكبر نسبة ممكنة من مهام ومسؤوليات التنفيذ.

 

  • كما يجب تدريب الأفراد الرياضيين المشتركين في المعسكرات الرياضية على الاعتماد على النفس، مع ضرورة تعويدهم على أنظمة وقواعد حياة المعسكرات الرياضية بما يتواجد فيها من حب ممارسة العمل والتعاون والفرح والسعادة.

 

  • كما يجب أن تعطى البرامج الرياضية الحق لكل عضو لتقييم أعماله وأعمال الجماعة الرياضية وأعمال الفريق الرياضي التي ينتمي إليها.

المصدر
الإجتماع الرياضي،خير الدين عويس وعصام الهلالي 1997 علم الإجتماع الرياضي، جاسب حمادي، 1998 الإجتماع الرياضي،خير الدين عويس وعصام الهلالي 1997 علم الإجتماع الرياضي، احسان الحسن، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى