الرياضةالرياضة والصحة

ما هي أهم النصائح لتفادي آلام المفاصل بعد ممارسة الرياضة؟

اقرأ في هذا المقال
  • من هم الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بآلام المفاصل بعد ممارسة الرياضة؟
  • أهم النصائح لتفادي آلام المفاصل بعد ممارسة الرياضة.

من المهم أن تتم الإشارة على أنه من الممكن أن تحدث أوجاع المفاصل والكتل العضلية عندما يقوم الفرد بممارسة النشاط الرياضي، أو عند بذل مجهود بدني مختلف في طبيعته عن المعتاد أو يفوق قدرة الجسم على التحمل؛ حيث أن هذا من الممكن أن يؤدي إلى تلف في العضلات على مستوى مجهري، ومن الممكن أن يؤدي إلى تصلب أو ألم في العضلات.

 

من هم الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بآلام المفاصل بعد ممارسة الرياضة؟

 

لا بُدّ من التنويه على أنه يمكن لأي فرد أن يعاني من أوجاع المفاصل بعد أداء التدريبات والأنشطة الرياضية حتى الأفراد الرياضيين المحترفين، لكن من المهم أن تتم الإشارة على أنه يكون الأفراد الذين يقومون بأنشطة رياضية جديدة للمرة الأولى هم الأكثر عرضة.

 

أهم النصائح لتفادي آلام المفاصل بعد ممارسة الرياضة:

 

  • من المهم أن يبدأ الفرد بالنظام الخاص بالنشاط البدني ببطء وبشكل تدريجي حتى تعتاد عليه العضلات والمفاصل.

 

  • من المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمارين الإحماء، والذي تعتمد كيفيته على كيفية التمارين الرياضية المراد القيام بها.

 

  • من المهم أن لا يحمل الفرد الجسم فوق طاقته؛ حيث ينصح بتحدي قدرات الجسم حسب طاقته التي تزداد شيئاً فشيئاً مع ممارسة التدريب الرياضي؛ فكلما كانت الزيادة تدريجية كلما كان الوضع أفضل للعضلات.

 

  • من المهم أن يقوم الفرد بترطيب الجسم من الداخل عبر شرب السوائل يشكل كاف؛ حيث أن الماء يعد من ضمن أهم الأساليب الدفاعية ضد آلام العضلات التي من الممكن أن تنجم عن ممارسة الرياضة، ولا بُدّ من التنويه على أن نقص الأملاح المعدنية بحد ذاته يؤدي إلى ألم في العضلات، لذلك من المهم أن يحصل الفرد على مشروبات غنية بها، ومن المهم أن تكون المشروبات سهلة الهضم لتجنب مشاكل البطن والغثيان، كما يجب الابتعاد عن المنشطات والمشروبات البروتينية.

 

  • من المهم أن يحرص الفرد على الحصول على وجبات غذائية تحتوي على كافة العناصر الغذائية قبل القيام بممارسة التمارين الرياضية الشديدة بعدة أيام؛ أما يوم التمرين، فمن المهم الحرص بشكل خاص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات المركبة والدهون الصحية.

 

  • من المهم أن يحصل الفرد على مقدار كافي من النوم في الليالي التي تسبق ممارسة النشاط الرياضي؛ أي لمدة 8 ساعات كحد أدنى لليلة الواحدة.

المصدر
اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 الرياضة والمجتمع، أنور أمين خولي، 2002 الرياضة والصحة، يوسف كمال، 2017 اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى