الرياضةالرياضة والصحة

ما هي أهم النصائح لممارسة تمارين المقاومة أثناء الصيام المتقطع؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم النصائح لممارسة تمارين المقاومة أثناء الصيام المتقطع.

من المهم أن تتم الإشارة على أن نجاح أي نظام رياضي للتخلص من الدهون المتراكمة في الأماكن غير المرغوب بها يعتمد على كفاءة هذا النظام والاستمرارية به، ويتبع العديد من الأفراد نظام الصيام المتقطع؛ حيث أنه يعتبر من أنجح الأنظمة التي تقضي على الوزن الزائد، ومن المهم أن يقوم الفرد بممارسة التمارين الرياضية بالتماشي مع هذا النظام الصحي، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم النصائح التي من المهم تُتبع عند ممارسة التمارين الرياضية بالتماشي مع الصيام المتقطع.

 

أهم النصائح لممارسة تمارين المقاومة أثناء الصيام المتقطع:

 

1- تناول وجبة عندما يقترب الفرد من ممارسة تمارين المقاومة:

 

لا بُدّ من التنويه على أن التوقيت الملائم للحصول على الوجبات الغذائية يعتبر من الأمور المهمة والضرورية بصورة كبيرة لنجاح تمارين المقاومة، والوجبات الغذائية الصحية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية تساهم في الحصول على الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية.

 

2- الانتباه لنوع الصيام:

 

من المهم أن يعرف الفرد أنه إذا كان يقوم بالصيام على مدار 24 ساعة متقطعة، فمن المهم ألا يقوم بممارسة تمارين المقاومة المرتفعة الشدة، ومن المهم أن يلتزم بالشدة المنخفضة للوصول إلى النتائج المطلوبة؛ لكن إذا كان يتبع نظام الصيام الذي يتراوح وقت الصيام فيه من 8 إلى 16 ساعة، فمن الممكن أن يقوم بممارسة تمارين المقاومة بالشدة التي يرغب بها.

 

3- المحافظة على رطوبة الجسم:

 

من المهم أن يعرف الفرد أن الحصول على الكميات المناسبة من الماء يعتبر من الأمور الضرورية بشكل كبير أثناء الصيام المتقطع؛ لذلك من المهم أن يحصل الفرد على 8 أكواب في اليوم الواحد للوصول إلى النتائج المطلوبة.

 

4- الانتباه للجسد:

 

من الممكن أن يشعر الفرد بالتعب العام أو الدوخة عند ممارسة الأنشطة الرياضية، وخصوصاً عند قيامه بممارسة تمارين المقاومة الرياضية أثناء اتباع نظام الصيام المتقطع، ومن الممكن أن يعود ذلك بسبب الهبوط الحاد الذي قد يحدث في نسبة السكر في الدم، أو من الممكن أن يحدث ذلك بسبب الجفاف الذي قد يعاني منه الفرد لأسباب مختلفة؛ لذلك من المهم أن ينتبه الفرد لجسده عن طريق الانتباه إلى الاستشفاء العضلي الذي يحصل عليه، الحصول على ساعات نوم جيدة، واستشارة الطبيب الخاص قبل البدء في نظام الصيام المتقطع بصورة عامة.

المصدر
الرياضة والمجتمع، أنور أمين خولي، 2002 اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 الرياضة والصحة، يوسف كمال، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى