الرياضةالرياضة والصحة

ما هي أهم تمارين اليوغا للأفراد المصابين بمرض الربو؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم تمارين اليوغا للأفراد المصابين بمرض الربو.

من المهم أن تتم الإشارة على أن هناك تدريبات ووضعيات خاصة برياضة اليوغا تؤدي إلى علاج داء الربو الذي من الممكن أن ينتج عن التكوين عالي الشدة للمخاط في الرئتين، وهذا من الممكن أن يعيق توسع وتقلص الأكياس الهوائية في الرئتين؛ حيث يصبح التنفس ثقيلاً، ويعود ذلك إلى عوامل داخلية وخارجية، ولا بدّ من التنويه على أن السبب الأكثر شيوعاً للربو هو الحساسية التي يتسبب بها الغبار، الجو البارد، والدخان وعوامل أخرى مثل عدم تحمل اللاكتوز والأطعمة الباردة. وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم وضعيات اليوغا للأفراد المصابين بمرض الربو.

 

أهم تمارين اليوغا للأفراد المصابين بمرض الربو:

 

1- وضعية السمكة:

 

وهو نوع من التمارين الرياضية الذي يتخذ فيه الفرد وضعية السمكة من خلال الرجوع بعضلات الظهر والرأس للوراء، مع أهمية أن يتم ثني العمود الفقري، ومن ثم يقوم الفرد بالإمساك بأصابع القدم، مع التركيز على التنفس، ولا بدّ من التنويه على أن ممارسة هذا التمرين الرياضي بتلك الوضعية يساعد بصورة كبيرة في الأداء السلس للغدة الدرقية، الغدة النخامية، الغدة الصنوبرية والغدد الكظرية.

2- وضعية الكوبرا:

 

من المهم أن يقوم الفرد في هذه الوضعية بالاستلقاء على عضلات البطن، ومن ثم يقوم الفرد بضم القدمين ووضع راحة اليد بالقرب من الكتف، وبعد ذلك من المهم أن يقوم الفرد برفع الجسم إلى أعلى بما في ذلك الوجه، الكتفين، والصدر والمعدة، مع الاستمرار في استنشاق الهواء للداخل لتحسين مجرى تنفس الهواء داخل الرئتين.

 

3- وضعية القوس:

 

من المهم أن يقوم الفرد بممارسة هذا التمرين الرياضي في الصباح الباكر وبمعدة فارغة؛ حيث من المهم أن تتم الإشارة على أن هذا التمرين الرياضي يساعد في التخفيف من حدة أعراض الربو، وتنص هذه الوضعية على القيام بالتمدد على البطن، مع أهمية أن يتم رفع الساقين للخلف وإلى أعلى في نفس الوقت، ومن ثم يتم إمساك الأرجل باليد، مع استمرار الشهيق والزفير لمدة تتراوح من 15 إلى 20 ثانية.

 

4- وضعية الصاعقة:

 

يساعد هذا التمرين الرياضي في التحسين من التنفس، أداء الجهاز العصبي، البنكرياس والكلى والكبد، ومن الممكن ممارسة هذا التمرين من خلال قيام الفرد بالجثو على الركبة، مع أهمية إرجاع نصف الجسد العلوي للخلف مع التركيز على التنفس.

المصدر
اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997الرياضة والمجتمع، أنور أمين خولي، 2002اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015الرياضة والصحة، يوسف كمال، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى