ألعاب المضربالرياضة

ما هي القواعد الأساسية في كرة الطاولة؟

اقرأ في هذا المقال
  • القواعد الأساسية في كرة الطاولة

القواعد الأساسية في كرة الطاولة:

 

إذا كان لاعب كرة طاولة لاعباً طموحًا فمن المهم دائمًا معرفة جميع قواعد اللعبة وفهمها، حيث أنه بشكل عام يجد معظم الناس أن القواعد سهلة الفهم لأنها تشبه رياضات المضرب الأخرى ذات الصلة الوثيقة، ومن أهم تلك القواعد:

 

  • عدم وضع يد اللاعب على الطاولة: إن إمالة يد اللاعب على الطاولة غير مسموح به في الرياضة، ونسبةً إلى ذلك يجب على اللاعب ألا يلمس الطاولة بيديه أبدًا، فإذا قام بذلك فسيفقد نقطة، أما إذا لعب اللاعب تنس الطاولة من قبل فمن المحتمل أنه يتعلم أن هذه ممارسة شائعة، خاصةً عندما تكون الكرة عالية في الهواء وترتد ويريد تحطيمها في جزء الخصم من الطاولة.

 

  • رمي الكرة على ارتفاع 15 ملم: وهناك قاعدة أخرى قد لا تُعرف عن اللعبة، وهي أنه يجب رمي الكرة بارتفاع 15 ملم على الأقل أثناء الإرسال، فإن من الواضح أن هذا النوع من القذف عادة جيدة، وما يعنيه ذلك هو أنه يجب عليك رميها على الأقل 15 ملم في الهواء من راحة يد اللاعب المسطحة قبل أن يتعرض للضرب، كما لا يُسمح له أيضًا برمي الكرة بأي طريقة تضيف دورانًا لها.

 

  • في حالة اصطدام الكرة: فإذا اصطدمت الكرة بالشبكة أثناء الإرسال يجب أن يرسل اللاعب مرة أخرى في بعض الأحيان، فعندما يرسل الكرة في تنس الطاولة، فإنها تصطدم بالشبكة، وتسقط إما في جزئه أو في جزء الخصم من الطاولة، فإذا حدث هذا يجب أن يتعلم اللاعب أن القاعدة الرسمية هي إعادة الإرسال، كما أنه لا يوجد حد فعلي لعدد “الشباك” التي يمكن للاعب الحصول عليها في الإرسال الأول، لكن القاعدة العامة تتمسك بثلاثة في المجموع (قبل خسارة نقطة ما).

 

  • يجب أن تُمسك الكرة في كف مسطح فوق الطاولة: عند الاستعداد للإرسال ، يجب على اللاعب أن يمسك الكرة بشكل مسطح في راحة يده وفوق الطاولة، حيث كل ذلك للتأكد من أن الخصم والحكم يمكنهم رؤيتها بوضوح بالإضافة إلى الاتجاه الذي يتم رميها فيه ممسكة بها.

 

  • ألوان المطاط: إذا كان اللاعب يحمل مضرب تنس طاولة، فربما يعلم أن أحد الجانبين به مطاط أسود والآخر به مطاط أحمر، فإن هذا فقط للتأكد من أن اللاعب المنافس يعرف ما يمكن توقعه عندما يرسل إما بالمطاط الأسود أو الأحمر، وكذلك لمنع أي ارتباك.

المصدر
الاتحاد العربي لكرة الطاولة - لجنة الحكام العرب - قانون كرة الطاولة ٢٠١٣ألعاب الكرة والمضرب، محمد عادل خطابتنس الطاولة، حسين شاكر المدخل إلى علم البايوميكانيك، الدكتور نزار الطالب، 1975

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى