الرياضةعلم الاجتماع الرياضي

ما هي مميزات اللعب في علم الاجتماع الرياضي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مميزات اللعب في علم الاجتماع الرياضي

مميزات اللعب في علم الاجتماع الرياضي:

  1. اللعب تلقائي: هو الذي يمكن من خلاله أن نميّز اللعب عن العمل الجدي الحقيقي، حيث أن اللعب التلقائي ينبع من الذات؛ أي من اللاعب نفسه دون إجباره على اللعب والممارسة، في حين أن العمل الجدي إجباري ويسلتزم التوافق مع الواقع الخارجي، كما أن مقياس اللعب هو تمثيل الواقع الخارجي بكل صدق بطريقة تنبع من الداخل، أما العمل الجدي هو عملية التمثيل التي تهدف إلى تحقيق وتطوير التوازن والتوافق مع الأفراد الخارجين، أو مع البيئة الخارجية؛ أي تتخذ هدفها من الخارج.

  2. اللعب هدف هام وضروري: إن اللعب يتحدد بواسطة اتجاهات خاصة في السلوك الرياضي، أو بواسطة وجود هدف عام معين محدد مسبقاً تتجه نحوه الطاقة أو النشاط الرياضي، بحيث يتميز كل فعل بدرجة أكثر أو أقل قرباً من هذا الهدف، كما يمكن القول بأن اللعب غاية في ذاته، في حين أن كل أوجه النشاط الأخرى كالعمل الجدي يستلزم وجود هدف آخر لا يحتويه النشاط، حيث أن لكل لعبة هدف معين يعمل اللاعب على تحقيقها في نشاطه، وبهذا يصبح لكل لعبة نتيجة يجب تحقيقها كما ينبغي أن يتحقق في العمل الجدي.

  3. اللعب غير منتظم: كما إنه من الضروري الحاجة النسبية إلى تنظيم اللعب، فاللعب ينقصه التكوين المنظم، حيث يتعارض مع العمل الجدي الذي يتخذ طابعاً له التنظيم الدقيق، حيث أنه في حالة كان اللعب منظم ومرتب، فإنه يحقق نسبة نجاح عالية دون وجود أي معوِّق، أما إذا لم يكن منظم، فإنه لم يحقق النجاح وإذا حققه يكون بنسبة قليلة.

  4. اللعب يعبر عن الصراع النفسي: حيث يمكن أن نميز اللعب عن العمل الجدي في أن اللعب يخلو من الصراع النفسي، ففي حالة ظهر الصراع النفسي في ميدان اللعب؛ فإن ذات اللاعب تتحرر منه عاجلاً عن طريق التعويض أو التنفيس أو التعبير الحر، في حين أن ميدان العمل الجدي مليء بعوامل الصراع النفسي ولا يمكن تجنبها والتخلص منها بكل سهولة، كما أنه في اللعب تسيطر الذات على كل أنشطته سواء كان سواء كانت أنشطة جماعية مثل (كرة قدم، كرة سلة، كرة طائرة، كرة يد، التنس الزوجي)، أو أنشطة الفردية مثل (السباحة، الجمباز، التنس، رمي الرمح، قذف الجلة)، بينما العمل الجدي يستلزم الخضوع لمبدأ الواقع بما فيه من اعتبارات ومقاييس وأحكام.

المصدر
علم الإجتماع الرياضي، مصطفى السايح، 2007علم الاجتماع الرياضي، احسان الحسن، 2005الإجتماع الرياضي،خير الدين عويس وعصام الهلالي 1997علم الإجتماع الرياضي، جاسب حمادي، 1998

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى