الرياضةكرة السلة

ملعب روز هيل جيمنازيوم

اقرأ في هذا المقال:

روز هيل جيمنازيوم هو ملعب مغلق متعدد الأغراض، يقع مقرّه في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. ويتسع ملعب روز هيل جيمنازيوم لـ3200 مقعداً. وتمَّ افتتاحه في عام 1925م. ويُعتبر ملعب روز هيل جيمنازيوم هو أقدم ملعب داخل الحرم الجامعي، يُستخدم الملعب حالياً بشكل أساسي لفِرق كرة السلة التابعة للرابطة الوطنية لرياضة الجامعات، وهو ثاني أقدم ملعب كرة سلة بشكل عام، بحيث يُعتبر ملعب ماثيوز أرينا بجامعة نورث إيسترن هو أقدم ملعب في البلاد وتمَّ افتتاحه في عام 1910م.

 

تاريخ ملعب روز هيل جيمنازيوم

 

بالإضافة إلى استضافة مُباريات كرة السلة استضاف ملعب روز هيل جيمنازيوم مُباريات نادي فوردهام لكرة الطائرة. ويتميز التصميم الداخلي لملعب روز هيل جيمنازيوم بوجود شاشتين فيديو عاليتي الدقة، ويتميز الملعب بوجود مقاعد مرتفعة على جوانب الملعب. وفي الوقت الذي تم بناؤه فيه كان ملعب روز هيل جيمنازيوم أحد أكبر المرافق داخل الحرم الجامعي في البلاد؛ ممّا أكسبه لقب البراري.

 

وكان ملعب روز هيل جيمنازيوم موقعاً مناسباً للعديد من ألعاب كرة السلة الأسطورية في الكلية والمدارس الثانوية. وفي عام 1970م تمَّ بذل جهود كبيرة بقيادة فينس لومباردي لبناء ساحة جديدة، وانتهى أمر هذه الجهود عند وفاة لومباردي وانتقال المُدرّب الرئيسي لكرة السلة إلى ملعب فيلبس في جامعة نوتردام.

 

واستضاف ملعب روز هيل جيمنازيوم أول مُباراة كرة سلة على أرضه في 16 يناير من عام 1925م، وكان حكم المُباراة فرانكي فريش، وهو من خريجي جامعة فوردهام ولعب في ثاني فريق أساسي في نادي نيويورك جاينتس. وخلال الحرب العالمية الثانية تمَّ استخدام الملعب كثكنات للجيش الأمريكي لإيواء الجنود وفصلهم عن عامة الناس، وفي 11 مايو من عام 1946م قام الرئيس هاري ترومان بزيارة الملعب وقرع جرس السفينة الذي لا يزال في الملعب لغاية اليوم، ويقوم نادي فوردهام لكرة السلة بقرع هذا الجرس بعد الفوز في أي بطولة.

 

وفي عام 2018م تمَّ تسمية الملعب باسم ملعب فرانك ماكلولين العائلي لكرة السلة، وكان الاسم نسبةً إلى الخريج فرانك ماكلولين، الذي كان لاعب كرة سلة من عام 1965م إلى عام 1969م، والذي أصبح فيما بعد مديراً رياضياً ومساعد مُدرّب.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة، أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى