الرياضةكرة القدم

ملعب ماكس مورلوك الألماني

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب ماكس مورلوك
  • تاريخ ملعب ماكس مورلوك

ملعب ماكس مورلوك:

 

ملعب ماكس مورلوك هو ملعب لكرة القدم ويضم منشأة لألعاب القوى في مدينة نورنبرغ في ألمانيا. ويُعدّ ملعب ماكس مورلوك هو من أحد الملاعب الكبيرة القليلة في ألمانيا التي لا تزال بها منشآت لألعاب القوى. وتمّ بناء الملعب من عام 1925م إلى عام 1928م وفقاً لخطط أوتو إرنست شفايتزر، ويضم الملعب 50000 مقعداً، وهو أحد أكبر ملاعب كرة القدم في ألمانيا.

 

تاريخ ملعب ماكس مورلوك:

 

يُعدّ ملعب ماكس مورلوك هو ملكاً لنادي نورنبرغ لكرة القدم. ويقع الملعب في ساحة تجمع الحزب النازي السابق. وشهِدت مدينة نورمبرغ ذروة ثقافية وحضرية خلال جمهورية فايمار، على الرغم من الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة بعد الحرب العالمية الأولى، ووضعت المدينة مشاريع البناء من الأولويات مثل الاستاد الجديد والمرصد والقبة السماوية وإضافة لمسات معمارية في المدينة، وكانت هذه الحركة تدل على الصحوة الاجتماعية والسياسية.

 

وبين عامي 1925م و1928م تمّ بناء ملعب ماكس مورلوك في شكله الأصلي بسعة 50000 مُتفرج. وحصل تخطيط المجمع بأكمله على ميدالية ذهبية لتصميمه في عام 1928م في مسابقة فن العمارة للتنمية الحضرية للألعاب الأولمبية في مدينة أمستردام، وكما حصل الملعب على الكثير من الثناء وكان يُعتبر أكبر وأحدث منشأة رياضية في العالم.

 

وأُقيم على أرض ملعب ماكس مورلوك نهائي بطولة كرة القدم الألمانية لعام 1928م. وتمّ بناء المُدرّج على طراز باوهاوس وفقاً لخطط المهندس المعماري أوتو إرنست شفايتسر، وتمّ تصميم الملعب ليتسع لـ2600 مُتفرج. وأُعيد تصميم المنطقة المحيطة لتجمع الحزب النازي من عام 1933م، فخلال مسيرات الحزب النازي أُقيم على أرض الملعب يوم لشباب هتلر، وكان الملعب يسمى أيضاً بذلك الوقت باسم ملعب شباب هتلر.

 

وأثناء تجمع الحزب النازي في عام 1935م ألقى أدولف هتلر الخطاب الذي طالب فيه بأن يكون الشاب الألماني رشيقاً مثل الكلاب السلوقية، قاسياً مثل الجلد، وصلب كروب الصلب، ونظراً لأن الاستاد لم يتناسب مع الهياكل الضخمة التي تمّ التخطيط لها والمبنية جزئياً حولها فقد تمّ بناء برجين خشبيين مع صف من الأروقة على ظهره المستقيم، والتي كانت بمثابة خلفية للطبالين والجوقات وآلات الرياح؛ من أجل الحصول على القليل من الطابع الحديث للملاعب.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى