ألعاب المضربالرياضة

ملعب هاجلي أوفال للكريكيت

تم تحديد التطور التاريخي بملعب هاجلي أوفال لأنه يعتبر المكان الوطني التاريخي والروحي للكريكيت في مدينة كانتربري في الأيام الأولى من مدينة كرايستشيرش الجديدة والمزدهرة، حيث نشأت لعبة الكريكيت في كانتربري بشكل طبيعي، سيوفر ملعب مركزًا تدريبًا داخليًا ليس فقط لجميع لاعبي الكريكيت، الصغار والكبار وجميع القدرات، ولكن أيضًا لمجموعة متنوعة من الرياضات الأخرى للتدرب عليها.

 

ملعب هاجلي أوفال للكريكيت

 

بعد ستة أشهر فقط من وصول السفن الأربع الأولى شكل المستوطنون إلى هذه الأرض البعيدة نادي الكريكيت الخاص بهم، بعد أشهر فقط، كجزء من احتفالات يوم المؤسسين في 16 ديسمبر 1851م، أكدت لعبة حماسية أن الجذور الخضراء للكريكيت ، وتلك الخاصة بالمستوطنين في المدينة، قد تم ترسيخها بشكل جيد وحقيقي.

 

خلال ذلك تم أقرار بوجود هاجلي أوفال وتوثيقه، لأنه يعتبر المكان الأساسي في نشاط لعبة الكريكيت كانتربري ونيوزيلندا، كما أن في الأيام الأولى قام النادي بإقامة مجموعة من المباريات بين المحافظات، وأيضاً المباريات الدولية العرضية، وتستمر في أقامة جميع أصناف الكريكيت.

 

كما أن المسيرة المهنية لسلسلة كاملة من أبطال الكريكيت المحليين، بما في ذلك السير ريتشارد هادلي، قد لعبوا في هاجلي أوفال، ستطلق بلا شك وظائف أبطال الكريكيت الطموحين في المستقبل، كما تشيد الأرض بتاريخ لعبة الكريكيت في كانتربري وتوفر أيضًا فرصة مثيرة لمستقبل كانتربري ونيوزيلندا للكريكيت.

 

وفي عام 2006* وعام 2007 قررت جمعية الملعب الرياضي إعطاء الأولوية لها بإعتبارها المكان الرياضي المفضل لديها، حيث تم إنشاء صندوق كانتربري للكريكيت.

 

تطور ملعب هاجلي أوفال للكريكيت

 

كما يوجد في الملعب صندوق كانتربري للكريكيت، هو صندوق تم تسجيله بإعتباره صندوق خيري، تم تكوينه بشكل خاص لمنفعة لعبة الكريكيت طويلة المدة في كانتربري، والصندوق هو عبارة مكان رياضي له علاقة قوية بجمعية كانتربري للكريكيت ولكنه يعمل بشكل مستقل عنها، كما أن أغلب أعضاء مجلس الأمناء هم لاعبي رياضة بارزون يشاركون في عشق لعبة الكريكيت والقدرة على القيادة وتحقيق رسالة لمستقبل لعبة الكريكيت في المدينة الرياضية.

 

كما كان أول مشروع أساسي للصندوق الخيري هو جمع الأموال لإقامة مكان جودة بمعايير دولية في هاجلي أوفال، لقد عمل إشهار هذا المشروع موطنًا دائمًا لـ Canterbury Cricket ومكّن Christchurch مرة أخرى من استضافة المباريات الدولية المرموقة، ويدير Trust نادي أعضاء Hagley Oval حيث يتمتع الأعضاء بوصول غير محدود إلى المباريات المحلية والدولية من صالة أعضاء Lexus of Christchurch وPavilion.

 

ففي 13 أغسطس 2013م، تمت الموافقة على طلب الموافقة على الموارد من قبل جمعية كانتربري للكريكيت بعد 17 يومًا من جلسات الاستماع وتم تقديم ما مجموعه 289 طلبًا ردًا على الطلب ؛ وكان 113 من هؤلاء مؤيدين و 172 عارضوا وأربعة محايدين، حيث تم افتتاح جناح هاجلي أوفال رسميًا يوم الاثنين 15 سبتمبر 2013 في حفل حضره أكثر من 150 ضيفًا بمن فيهم رئيس الوزراء جون كي وعمدة كرايستشيرش ليان دالزيل

 

كما يحمل الجناح اسم عائلة هادليس الأكثر شهرة في لعبة الكريكيت في نيوزيلندا، والتي تضم والتر هادلي، قائد الكريكيت النيوزيلندي السابق ورئيس نيوزيلندا، مع أبنائه الثلاثة، وكان Pavilion أول مشروع مرساة يتم تسليمه في كرايستشيرش وسهل عودة لعبة الكريكيت الدولية إلى المنطقة ومكّن بطولة كأس العالم للكريكيت لعام 2015 في كرايستشيرش.

 

منذ افتتاح جناح هادلي شهدت منطقة هاجلي أوفال للكريكيت تركيب ستة أبراج إضاءة دائمة حول البيضاوي والتي جلبت لعبة الكريكيت ليلًا ونهارًا إلى كرايستشيرش، حيث عززت الأضواء مكانة هاجلي أوفال كأحد أفضل ملاعب الكريكيت الدولية في البلاد. توفر الأبراج الخفيفة أيضًا فرصًا أكبر لنا لتأمين المحتوى الدولي في المستقبل وقد تحقق ذلك من خلال تخصيص مباراة نصف نهائي ونهائي كأس العالم للكريكيت للسيدات 2022 إلى هاجلي أوفال.

 

والمشروع النهائي لمحطة هاجلي للكريكيت هو استكمال مركز السير ريتشارد هادلي الرياضي، وسيقام مركز السير ريتشارد هادلي الرياضي الجديد في موقع قاعة هاجلي البستانية القديمة في قلب مناطق لعب الكريكيت، في وسط متنزه ساوث هاجلي.

 

سيوفر مركزًا تدريبًا داخليًا ليس فقط لجميع لاعبي الكريكيت، الصغار والكبار وجميع القدرات ، ولكن أيضًا لمجموعة متنوعة من الرياضات الأخرى للتدرب عليها، وسيتم الانتهاء من المركز في الوقت المناسب لبطولة كأس العالم للكريكيت للسيدات في مارس 2022، لكننا ما زلنا بحاجة إلى تبرعات لحملة جمع التبرعات “طور الجيل القادم من الأساطير”.

 

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001 الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى