ألعاب المضربالرياضة

منتخب جزر الهند الغربية للكريكيت

فريق الكريكيت في جزر الهند الغربية المعروف أحيانًا بالعامية باسم الجزر الغربية، هو فريق كريكيت يحتوي على العديد الجنسيات ويمثل منطقة البحر الكاريبي، حيث أنه هو فريق مركب يتم اختيار اللاعبين من سلسلة من 15 منطقة كاريبية تتحدث الإنجليزية بشكل رئيسي، وتضم العديد من البلدان والتبعيات.

 

منتخب جزر الهند الغربية للكريكيت

 

فريق الكريكيت في جزر الهند الغربية هو فريق كريكيت متعدد الجنسيات يمثل اتحادًا رياضيًا يتكون من خمسة عشر دولة كاريبية تتحدث الإنجليزية بشكل رئيسي، وتبعيات بريطانية وتبعيات غير بريطانية، من منتصف السبعينيات إلى أوائل التسعينيات كان فريق جزر الهند الغربية واحدًا من أقوى الفرق في العالم في كل من لعبة الكريكيت التجريبية وOne Day International.

 

عدد من لاعبي الكريكيت يعتبرون من بين الأفضل في العالم من جزر الهند الغربية مثل السير غارفيلد سوبرس، لانس جيبس، جوردون جرينيدج، جورج هيدلي، وسيحتفظ فريق الكريكيت في جزر الهند الغربية دائمًا بمكانة خاصة في قلوب جميع عشاق لعبة الكريكيت، حيث تمكنت فرق قليلة من السيطرة على اللعبة كما فعلت في السبعينيات والثمانينيات، لقد كانت حقبة شهدت ظهور الكثير من لاعبي الكريكيت على مستوى عالمي في جزر الهند الغربية وحفروا أسمائهم في سجلات الأرقام القياسية.

 

كان خلال ذلك الوقت الذي استطاع فريق الكريكيت في جزر الهند الغربية بكأس العالم أن يحقق الفوز الافتتاحي في عام 1975م وأصبح أول فريق يفوز بكأس العالم متتاليين في عام 1979م، على الرغم من أن قوة لعبة الكريكيت في جزر الهند الغربية قد تضاءلت على مر السنين إلا أنهم لا يزالون من بين عدد قليل من الفرق التي فازت بكأس العالم وT20 وكأس الأبطال، حيث يحكمهم مجلس الكريكيت في جزر الهند الغربية، والذي مر بوقت عصيب خلال السنوات القليلة الماضية حيث اختار العديد من اللاعبين فترات في بطولات T20 المحلية على اللعب للبلد.

 

ومع طوال تاريخهم اللامع تمكن لاعبو الكريكيت في جزر الهند الغربية من جعل بصمتهم لا تمحى على الساحة الدولية، ربما تفتقر قائمة فريق الكريكيت الوطني الحالي في جزر الهند الغربية إلى هؤلاء اللاعبين، لكنها لا تزال تفتخر بأمثال كريس جايل. قائد فريق الكريكيت الحالي في جزر الهند الغربية في الاختبارات وODIs هو Jason Holder بينما Carlos Brathwaite هو قائد فريق T20I.

 

تطور منتخب جزر الهند الغربية للكريكيت

 

كما تتضمن قائمة لاعبي الكريكيت في جزر الهند الغربية بعضًا من أفضل اللاعبين الذين لعبوا اللعبة على الإطلاق. من أمثال السير جاري سوبرس ومالكولم مارشال وفيف ريتشاردز إلى أمثال بريان لارا وكورتني والش وكيرتلي أمبروز، حيث يحمل Brian Lara الرقم القياسي الوطني لمعظم الجري في الاختبارات وODIs، إن حصيلة لارا البالغة 10،348 نقطة تجعله لاعب WI الوحيد الذي حصل على أكثر من 10000 مرة بالتنسيق بينما كان رصيده الاختباري البالغ 11953 مرة هو سابع أفضل لاعب في تاريخ اللعبة.

 

يحتفظ Shivnarine بالسجل الوطني لمعظم قبعات الاختبار بينما يحتفظ Brian Lara بسجل ODI. فيما يتعلق بمعظم الانتصارات كقبطان يحمل فيف ريتشاردز سجل ODI بينما يمتلك Clive Lloyd سجل الاختبار، ويحتكر Courtney Walsh سجلات البولينج لأنه ليس فقط صانع الويكيت الرائد في West Indies in Tests، ولكنه أيضًا أكبر عدد من الويكيت في ODIs. على الرغم من أنه يحمل الرقم القياسي لمعظم عمليات النقل ذات الخمس نقاط في الاختبارات جنبًا إلى جنب مع كورتلي أمبروز ومالكولم مارشال، إلا أن أمبروز هو الذي يمتلك الرقم القياسي الوطني لمعظم الألعاب الخمسة في ODIs.

 

تاريخ منتخب جزر الهند الغربية للكريكيت

 

في وقت مبكر من عام 1900م، أصبحت لعبة الكريكيت جزءًا من شعب الهند الغربية وكانت تُلعب بشكل شائع في جميع أنحاء المنطقة، مع ترسخ جذور اللعبة بشكل دائم في الأراضي الإقليمية، بدأت في تحمل مجموعة من اللاعبين الشباب الذين جلبوا مهاراتهم وأسلوبهم المحلي إلى ميدان اللعب. منذ تحقيق حالة الاختبار في عام 1928م، اشتهرت الجزر بذوقها الفريد وأطلق عليها في النهاية اسم “Calypso Cricketers” واستحوذت على خيال عالم لعبة الكريكيت.

 

على مدار السنوات من حقبة  Constantine وGeorge Headley، و3 W’S (Weekes وWorrell وWalcott)، وعصر Garry Sobers، وعصر Clive Lloyd إلى عصر Brian Lara ، كانت جزر الهند الغربية دائمًا قوة يجب أن تكون سيطر على المسرح العالمي لسنوات عديدة.

 

في عام 1948م، لعبت فرقة 3 W الأسطورية (Weekes ، Walcott ، Worrell) معًا لأول مرة في اختبار مكونًا واحدًا من أعظم مجموعات الترتيب المتوسط ​​على الإطلاق، أسابيع، من هنا ذهبت لتسجيل 5 قرون اختبار متتالية، وفي عام 1958 – فاز جاري سوبرز 365 ليس خارجًا ضد باكستان في جامايكا بأعلى درجة في اختبار لين هوتون وهي 364.

 

وفي عام 1960م الأسترالي إيان ميكيف نفد ببراعة من قبل جو سولومون، وهي نهاية كلاسيكية لاختبار الكريكيت الأول المتعادل في بريسبان أستراليا، أما في عام 1971 حصل جاك نورييجا على 9- 95 في جولة واحدة في كوينز بارك أوفال ضد الهند، وخلال عام 1975 تحت قيادة كليف لويد، توجت جزر الهند الغربية بأول أبطال كأس العالم بفوزها على أستراليا.

 

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001 الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى