الرياضةكرة القدم

نادي أوبليتش الصربي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي أوبليتش الصربي

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي أوبليتش الصربي:

أوبليتش هو نادي كرة قدم صربي، يقع مقره في حي فراتسار أحد أحياء بلغراد في صربيا. وسُمّي نادي أوبليتش على اسم البطل الصربي في العصور الوسطى ميلوش أوبيليتش، وهو فارس أسطوري من القرن الرابع عشر. ويُنافس نادي أوبليتش في دوري بلغراد الثالث. وفي تاريخه الطويل، كان أبرز نجاح حققه نادي أوبليتش هو في عام 1998م، عندما أصبح ثالث نادي فقط منذُ تفكك يوغوسلافيا يفوز بالدوري الوطني، حيث فاز بهِ أيضاً في موسم 1998م. وتراجع نادي أوبليتش بشكل حاد، النادي الذي كان يشارك في مسابقات الأندية الأوروبية، قد هبط إلى الدرجة الأدنى في نظام الدوري الصربي لكرة القدم.


وتأسس نادي أوبليتش في عام 1924م، من قِبل الشباب الصربيين، وبعد عام واحد من تأسيسه، بدأ النادي اللعب بشكل تنافسي خلال موسم 1925م، كجزء من اتحاد بلغراد لكرة القدم، وهي منظمة تحت مظلة الاتحاد اليوغوسلافي لكرة القدم، وكانت لجنة كرة القدم الصربية منظمة بشكل جيد للغاية، وتم تقسيمها إلى ثلاثة مستويات. وتمتع نادي أوبليتش بنجاح مبكر، وانتقل إلى الدرجة الأولى بحلول موسم 1929م. وبعد الحرب العالمية الثانية، التي غيَّرت بشكل كبير بُنية كرة القدم اليوغوسلافية، استمر نادي أوبليتش في نجاحه، ولعب النادي في دوري كرة القدم الصربي، والذي كان يتألف من عشرة أندية.


وبعد الحرب العالمية الثانية، تم حظر اسم نادي أوبليتش من قِبل الحزب الشيوعي اليوغوسلافي، الذي سيطر للتو على يوغوسلافيا، وبالنظر إلى أن اسم النادي صربي للغاية؛ فقد أجبرت السلطات النادي على تغير الاسم. وابتداءً من عام 1952م، لعب نادي أوبليتش في دوري الدرجة الثانية بلغراد. وفي موسم 1973م فاز النادي أخيراً بالدرجة، وتم ترقيته إلى دوري الدرجة الأولى في بلغراد، وبقي النادي في هذا القسم حتى موسم 1981م، عندما احتل النادي المركز الرابع في دوري منطقة بلغراد، وهبط إلى دوري الدرجة الثانية الصربي الشمالي.


وفي موسم 1988م حصل نادي أوبليتش على حق التنافس في الدوري بين الجمهوريات الشمالية من الدوري اليوغوسلافي الثالث، وكانت هذه لحظة رائعة للنادي، بعد أن ترك أخيراً البطولات الإقليمية الصغيرة لكرة القدم، وأصبح يلعب ضد فِرق من جميع أنحاء يوغوسلافيا. وبقي النادي في تلك الدرجة الثالثة حتى الحروب اليوغوسلافية. وخلال الحروب اليوغوسلافية، تأثرت جميع أقسام الحياة، بما في ذلك كرة القدم. وفي عام 1992م عندما انهارت جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية، فقد اتحاد كرة القدم في يوغوسلافيا العديد من الأندية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى