الرياضةكرة القدم

نادي أويبست المجري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي أويبست المجري

تاريخ نادي أويبست المجري:

أويبست هو نادي كرة قدم مجري، يقع مقرّه في مدينة بودابست في المجر. ويلعب نادي أويبست باللونين البنفسجي والأبيض. ويُعدّ نادي أويبست بطل مجري 20 مرة، ووصيف لبطولة المجر 21 مرة، ووصيف لكأس المجر 18 مرة، وفاز النادي بالكأس المجرية 10 مرات، وفاز بكأس السوبر المجري 3 مرات، وفاز في بطولة الأمم مرتين. ويُعد نادي أويبست ثالث أنجح فريق كرة قدم في المجر. ولعب نادي أويبست 2723 مُباراة من الدرجة الأولى في تاريخه، مما وضعه في المركز الأول في الترتيب الأبدي من حيث عدد المُباريات المتطورة، متجاوزاً بذلك منافسه القديم فيرينكفاروس.


وأنهى نادي أويبست المُباراة الأولى في تاريخ كرة القدم، بنتيجة التعادل الايجابي بواقع هدف لهدف. وبدأت البطولة المجرية في عام 1901م، وتم تصنيف نادي أويبست في الدرجة الثانية. ووصل نادي أويبست إلى الدرجة الأولى في عام 1905م، ثم انسحب منها في نهاية موسم 1912م، وتمكن النادي من العودة إلى القمة بعد عام. ومنذُ موسم 1913م لعب نادي أويبست في الدرجة الأولى دون انقطاع. وتُعتبر أواخر العشرينات والثلاثينيات من القرن الماضي العصر الذهبي الأول لنادي أويبست، ففي ذلك الوقت فازوا بلقب البطولة المجرية خمس مرات، وتمكنوا من الفوز بكأس أوروبا الوسطى مرتين، وبطولة الأبطال مرة واحدة.


واتضحت قوة نادي أويبست جيداً من خلال حقيقة أنهم احتلوا منصة التتويج بين عامي 1926م و1942م، بالإضافة إلى خوضهم 5 نهائيات كؤوس. ومنح نادي أويبست 5 لاعبين إلى منتخب كرة القدم المجري، الذي فاز بميدالية فضية في كأس العالم في عام 1938م. وفي كل من السنوات الثلاث التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، تمكن نادي أويبست من الفوز بالبطولة، وفي ذلك الوقت تمَّت إضافة 9 لاعبين إلى المنتخب الوطني. وفي عام 1950م صُنف نادي أويبست من قِبل الحكومة الشيوعية كفريق شرطة.


وبعد 13 عام بدون الحصول على بطولة الدوري، فاز نادي أويبست بالبطولة مرة أخرى في عام 1960م. وبعد ذلك بعامين وصلوا إلى نصف نهائي البطولة. وفي عام 1967م جاء المُدرّب لاجوس باروتي إلى نادي أويبست، وبذلك بدأ العصر الذهبي الثاني لنادي أويبست، وحصل النادي على الميدالية فضية في كأس أوروبا الوسطى، وكما إنهُ كان في المركز الأول في الدوري في المواسم السبعة التالية ، وتمكن النادي من الفوز بالكأس 3 مرات، وفاز بكأس جوان غامبر على المسرح الدولي في عام 1970م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى