الرياضةكرة القدم

نادي باتشكا بالانكا الصربي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي باتشكا بالانكا الصربي

تاريخ نادي باتشكا بالانكا الصربي:

باتشكا بالانكا هو نادي كرة قدم صربي، يقع مقره في مدينة باتشكا بالانكا في صربيا. وفي عام 2016م، حقق نادي باتشكا بالانكا الترقية إلى الدوري الصربي الممتاز. ويُعد نادي باتشكا بالانكا هو من أحد أكثر أندية كرة القدم نجاحاً في صربيا، وفي ترتيب الدوري اليوغوسلافي الثاني. وتأسس نادي باتشكا بالانكا في عام 1945م. وفي عام 1959م حقق نادي باتشكا بالانكا الترقية إلى مجموعة الدوري اليوغوسلافي الثانية الشرقية، ولكن في نهاية موسم 1959م، انتهى به الأمر بالهبوط، ومع ذلك كانت العلامة المشرقة الحقيقة، أن مهاجم نادي باتشكا بالانكا اللاعب بيتار ريميتي، أصبح هداف الدوري في عام 1960م.


وعاد نادي باتشكا بالانكا إلى الدوري الثاني في موسم 1961م، وبقي هذه المرة في المستوى الوطني الثاني لمدة 14 عاماً متتالياً. وكان إنجاز نادي باتشكا بالانكا الرئيسي، هو الترقية إلى الدوري اليوغوسلافي الثاني في عام 1988م، والذي كان دورياً ثانياً موحداً، وكانت هذه النسخة من الدوري الثاني، مقارنة بالإصدارات السابقة التي لعبها نادي باتشكا بالانكا هي الأقوى؛ لأنه كان دوري ثاني موحد، ولعبت فيه أندية من جميع أنحاء يوغوسلافيا، وبالتالي أصبح الأمر أكثر تقييداً وصعوبة في التأهل، في حين أن الطبعات الأخرى في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، كان قد تم تقسيم الدوري الثاني إلى مجموعتين شرق وغرب.


وفي المجموع خلال الفترة اليوغوسلافية، قضى نادي باتشكا بالانكا 16 موسماً في الدوري الثاني. وفي كأس يوغوسلافيا، كان أفضل أداء لنادي باتشكا بالانكا في موسم 1969م، عندما وصل نادي باتشكا بالانكا إلى ربع النهائي، ولم يتقدم النادي أكثر؛ لأنه قد أوقفه أحد الأندية الأربعة الكبار اليوغوسلافيين، وهو نادي هاجدوك سبليت، الذي تمكن من القضاء على نادي باتشكا بالانكا بنتيجة 2 – 1 فقط بعد الوقت الإضافي. وتمكن نادي باتشكا بالانكا من التأهل للمراحل النهائية من الكأس الوطنية في عدة مناسبات، والتأهل لكأس يوغوسلافيا في عام 1994م.


وبعد موسم 1988م في الدوري الثاني، لعب نادي باتشكا بالانكا في الغالب في المستوى الوطني الثالث، وكان يهبط أحياناً إلى دوري منطقة باتشكا، في أوقات كانت الأزمة المالية في النادي قد ظهرت. وبدأ الصعود عندما فاز نادي باتشكا بالانكا بدوري فويفودينا الغربي في عام 2013م. وبعد ذلك مباشرة، فاز نادي باتشكا بالانكا بالدوري الصربي في عام 2014م، وبالتالي تأهل إلى الدوري الصربي الأول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى