الرياضةكرة القدم

نادي بودابست المجري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي بودابست المجري

تاريخ نادي بودابست المجري:

بودابست هو نادي كرة قدم مجري، يقع مقرّه في مدينة بودابست في المجر. ومنذُ بداية القرن العشرين، لعب نادي بودابست دائماً دوراً حاسماً في كرة القدم المجرية، باعتباره أحد الأندية العظيمة في بودابست. ويلعب نادي بودابست باللونين الأزرق والأبيض، وهو ثاني أنجح نادي في بطولة كرة القدم المجرية منذُ عام 1901م، سواء من حيث عدد ميداليات البطولة والكأس. وتم تأسيس نادي بودابست في 16 نوفمبر من عام 1888م، وكان النادي في ذلك الوقت أشهر نادي رياضي معروف عالمياً.


ويلعب نادي بودابست بشكل أساسي باللونين الأزرق والأبيض، ولا يزال النادي يلعب بهذه الألوان لغاية اليوم؛ فالقميص الأبيض المقلم باللون الأزرق، الذي يتم ارتداؤه في المُباريات على أرضه، والسراويل الزرقاء ذو الحواف الزرقاء يمنح لاعبين نادي بودابست مظهراً فريداً لا يمكن الخلط بينه وبين الفِرق الأخرى. ويمكن القول أن نادي بودابست يمكن اعتباره أول اتحاد رياضي مدني، والذي يعتبر ممارسة ألعاب القوى الحديثة والحرة من أهم أهدافه.


في عام 2003م تم الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة عشرة بعد المائة للنادي، وكان نادي بودابست دائماً نادي رياضي ديمقراطي منذُ إنشائهُ، حيث وجده الرياضيون الموهوبون دائماً وطناً لهم، بغض النظر عن الدين أو الجنسية أو التعليم أو الوظيفة. وفي 20 أكتوبر من عام 1901، لعب نادي بودابست أول مُباراة لهُ، وانتهت المُباراة الأولى بالتعادل الايجابي بنتيجة 1 ـ 1. وفي الموسم التالي في الدوري في عام 1902م، لعب نادي بودابست في دوري الدرجة الثانية، وجاء النادي في المرتبة الثانية. ونتيجة للتحول التنظيمي لكرة القدم المجرية ذات الشعبية المتزايدة، تمكن نادي بودابست من بدء اللعب في الدرجة الأولى في عام 1903م.


وحقق نادي بودابست البطولة، التي أقيمت في نظام الربيع والخريف. ومع عضوية الدرجة الأولى، وبدأت مسابقة كرة القدم المجرية. وبعد عام من حصوله على الميدالية البرونزية في البطولة، جاء أول لقب للبطولة في عام 1904م، وتلاه 22 لقب. وكان وراء النجاحات الأولية للنادي ألفريد برول، الذي أصبح نائباً للرئيس ثم رئيساً منذُ عام 1905م، وكان برول شخصية أسطورية في تاريخ النادي. وبصفته رئيساً محباً للرياضة، فقد ضحى الرئيس في كثير من الأحيان بشخصيته الخاصة؛ من أجل النجاح الرياضي للنادي. وفاز نادي بودابست بلقب البطولة الثاني في عام 1908م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى