الرياضةكرة القدم

نادي بوروسيا مونشنغلادباخ

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي بوروسيا مونشنغلادباخ

تاريخ نادي بوروسيا مونشنغلادباخ:

بوروسيا مونشنغلادباخ هو نادي مُحترف لكرة القدم، يقع مقرَّه في مدينة مونشنغلادباخ في ألمانيا. ويلعب نادي بوروسيا مونشنغلادباخ في الدوري الألماني الدرجة الأولى في كرة القدم الألمانية. وفاز النادي بخمسة ألقاب في الدوري، وثلاثة مرات في كأس ألمانيا، ومرتين في الدوري الأوروبي. وتأسس نادي بوروسيا مونشنغلادباخ في عام 1900م، وكان الاسم مشتق من شكل لاتيني من بروسيا، والذي كان اسماً شائعاً للأندية الألمانية في مملكة بروسيا الألمانية. ودخل نادي بوروسيا مونشنغلادباخ الدوري الألماني في عام 1965م، وشهد معظم نجاحه في السبعينيات عندما فازوا بخمس بطولات.


وفاز نادي بوروسيا مونشنغلادباخ بلقب كأس الاتحاد الأوروبي خلال هذا 1965م. ومنذُ عام 2004م لعب نادي بوروسيا مونشنجلادباخ في ملعب بوروسيا بارك، بعد أن لعب النادي سابقاً في ملعب بوكليبرشتاديون منذُ عام 1919م. وعند بناء العضوية كان نادي بوروسيا مونشنجلادباخ هو خامس أكبر نادي في ألمانيا، مع أكثر من 75 ألف عضو. والمنافسون الرئيسيون للنادي هم نادي إف سي كولن وباير ليفركوزن. وأوقفت الحرب العالمية الأولى تقدّم نادي بوروسيا مونشنغلادباخ، لكن بحلول أواخر عام 1917م بدأ الفريق في اللعب مرة أخرى.


وحقق نادي بوروسيا مونشنغلادباخ أول نجاح كبير لهُ في 1920م، بفوزه على نادي كولونيا بنتيجة 3 – 1، ليفوز في نهائي بطولة ألمانيا الغربية. وبعد صعود الحزب النازي إلى السلطة في عام 1933م، تم إصلاح نظام الدوري الألماني ليتكون من 16نادي. وبعد اندلاع الحرب العالمية الثانية استمر اللعب كالمعتاد، باستثناء موسم 1946م، ففي نهاية المطاف استأنف نادي بوروسيا مونشنغلادباخ اللعب في يونيو 1946م، وحصل على ترقيات متتالية إلى الطبقة الإقليمية الثانية في عام 1949م.


وبعد سنوات عديدة من الترقيات والهبوط، فاز نادي بوروسيا مونشنغلادباخ بأول لقب لهُ في أوبرليجا في موسم 1959م. وفي أغسطس 1960م هزم نادي بوروسيا مونشنجلادباخ نادي كولن في كأس ألمانيا الغربية. وبعد أسابيع فاز النادي ببطولة كأس ألمانيا، وحصل على أول تكريم وطني لهُ بعد فوزه على نادي كارلسروهير بنتيجة 3 – 2 في المُباراة النهائية، لذلك تأهل نادي بوروسيا مونشنغلادباخ إلى كأس الكؤوس الأوروبية في 1960م، حيث خسر النادي بنتيجة 11 – 0 في مجموع المُباراتين من قِبل النادي الاسكتلندي رينجرز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى