الرياضةكرة السلة

نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني لكرة سلة

اقرأ في هذا المقال:

نادي بوكا جونيورز لكرة سلة

 

نادي بوكا جونيورز هو نادي كرة سلة أرجنتيني، يقع مقرّه في مدينة بوينس آيرس في الأرجنتين. وتمَّ تأسيس نادي بوكا جونيورز في 3 أبريل من عام 1905م. ويُعتبر نادي بوكا جونيورز لكرة السلة من أحد أهم وأنجح أندية كرة السلة في الأرجنتين، بحيث لعب نادي بوكا جونيورز دوراً رائداً في عصر الهواة وشبه الهواة لبطولات كرة السلة الحضرية المختلفة في مدينة بوينس آيرس، وكذلك كان لهُ مشاركات كبيرة في الدوري الوطني.

 

ويُعدّ نادي بوكا جونيورز من أحد الأبطال الأوائل في الأرجنتين؛ ولهذا السبب يُعتبر من أحد عظماء الدوري الوطني لكرة السلة. وارتدى اللاعبون والمُدرّبون العظماء في نادي بوكا جونيورز القمصان الزرقاء والذهبية قبل وبعد تمثيل فريق كرة السلة الوطني، ولعبوا في هذا القميص في البطولات الكبرى في أوروبا ودوري كرة السلة الأمريكي. وتمَّ إنشاء قسم كرة السلة في نادي بوكا جونيورز في عام 1929م، وفي العام التالي أصبح النادي تابع لاتحاد كرة السلة الأرجنتيني، وهو الهيئة الإدارية الوحيدة لكرة السلة في العاصمة.

 

وفي الأربعينيات من القرن الماضي عُرف نادي بوكا جونيورز باسم فريق النجوم، بحيث فاز النادي في تلك المرحلة في بطولتي الدوري لعامي 1938م و1939م، وتمكّن من الفوز في البطولات الرسمية لجمعية بوينس آيرس في عامي 1940م و1941م. وفي عام 1955م كان لدى نادي بوكا جونيورز محاولات لاستعادة هيبته في كرة السلة، وبدأ المشروع بتوظيف لاعبين جدد. وبين عامي 1956م و1957م استمر النادي بجلب اللاعبين الكِبار.

 

ومن بعد جلب العديد من الأسماء الكبيرة من اللاعبين حصد نادي بوكا جونيورز أول نجاحاته، فقد تمكّن من حصد أول بطولة وهي بطولة متروبوليتان في عام 1957م، وقد تمكّن نادي بوكا جونيورز من الحصول على هذا اللقب مجدداً في عام 1959م، بعد أن كان وصيفاً في عام 1958م. وحلَّ نادي بوكا جونيورز أيضاً في المركز الثاني في اتحاد بوينس آيرس في عامي 1958م و 1959م.

 

ولعب نادي بوكا جونيورز سلسلة تألفت من 93 ​​مُباراة، وتمكّن نادي بوكا جونيورز من الفوز بـ89 مُباراة و4 خسائر فقط. وكان إنريكي بوردا هو المُدرّب الرئيسي لنادي بوكا جونيورز، الذي أسس فريقاً قوياً ومتماسكاً. وشارك نادي بوكا جونيورز في النسخة الأولى من الدوري الوطني لكرة السلة في عام 1984م، والتي أطلق عليها اسم البطولة الانتقالية.

المصدر
كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفةعالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى