الرياضةكرة القدم

نادي جاز

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي جاز

تاريخ نادي جاز:

جاز هو نادي كرة قدم فنلندي، يقع مقرّه في مدينة بوري في فنلندا. وتأسس نادي جاز في عام 1934م. وفي موسم 2017م لعب نادي جاز في الدوري الفنلندي الثالث. ويُعد ملعب نادي جاز الرئيسي هو ملعب بوري. وظهر نادي جاز لأول مرة في بطولة كرة القدم الفنلندية في موسم 1984م. وعانى النادي من صعوبات مالية، حيث انسحب من دوري الدرجة الأولى في نهاية موسم 2004م. وفي بداية عام 2005م أفلس نادي جاز، وانتقل فريقه التمثيلي إلى نادي إف سي جاز جونيورز، الذي كان مسؤولاً عن أنشطة الناشئين.


واستمرت مُباريات فِرق الناشئين في نادي جاز دون انقطاع، وعاد الفريق التمثيلي إلى دوريات كرة القدم في عام 2006م. ويُعرف نادي جاز بأنه نادي تقليدي تابع لاتحاد الرياضات العمالية، ومع ذلك فإن نادي جاز لم يعد عضواً في اتحاد الرياضات العمالية. وبالإضافة إلى كرة القدم، ضم النادي فرعاً للتزلج على الجليد وفرع للبيسبول. وفي أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، تمت إضافة كرة السلة للسيدات، ثم لاحقاً تم إضافة الهوكي إلى مجموعة الرياضات، ولكن هذا لم يدوم سوا لفترة قصيرة.


ولعب نادي جاز أول مُباراة رسمية لهُ في كرة القدم ضد نادي بورين بيرينتو، وانتهت المُباراة بفوز نادي جاز بنتيجة 2 – 3. وانضم نادي جاز إلى السلسلة فور إنشائه، من خلال المشاركة في لعبة البيسبول وكرة القدم في سلسلة شرائح اتحاد العمال الرياضي. ولعب نادي جاز في سلسلة الرياضات العمالية حتى اندلاع الحرب. وخلال الحرب اقتصر نشاط النادي بشكل أساسي على بطولات الشباب، حيث تم إجبار نسبة كبيرة من اللاعبين في الفريق التمثيلي على الدخول في المقدمة، وطالب النادي طوال سنوات الحرب اللاعبين بدفع الضرائب المترتبة عليهم.


وبعد الحرب شارك نادي جاز مرة أخرى في بطولات كرة القدم، ولعب النادي فيها حتى عام 1954م باستثناء عام 1948م، عندما ظهر النادي في السلسلة الفنلندية، وكانت سلسلة وطنية مشتركة بين الاتحاد الفنلندي لكرة القدم واتحاد الرياضات العمالية، وقد كانت بالفعل ثاني أعلى مستوى من الدوري في البلاد. ومن عام 1955م فصاعداً، تم إنشاء مستوى سلسلة جديد لبضعة مواسم، باستثناء سلسلة المقاطعات، والتي كانت ثالث أعلى مستوى للسلسلة مقسمة إلى عدة كتل جغرافي، وكان الاضطراب السياسي العنيف في العقود الماضية واضحاً أيضاً في الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى