الرياضةكرة القدم

نادي خيريث

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي خيريث

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي خيريث:

خيريث هو نادي إسباني لكرة القدم، يقع مقرّه في مدينة فيخير دي لا فرونتيرا في إسبانيا. وتأسس خيريث في 24 سبتمبر من عام 1948م. ويلعب النادي مُبارياته في الدوري الإسباني الدرجة الثالثة. وأول نادي لكرة قدم موجود في المدينة كان في عام 1907م، ثم يليه نادي خيريث لكرة القدم، وقرر نادي خيريث ديبورتيفو أن يقوم بعدة تغيرات كان من أولها تغير القميص الذي كان يرتديه النادي سابقاً، فقد كان التغيير من قميص أبيض مخطط عمودي وأزرق إلى قميص أزرق عادي.


وشاعت قديماً أحاديث كثيرة عن جمعية كرة قدم في خيريث، لكن بسبب الأهمية القليلة التي كانت تُعطى لرياضة كرة القدم الجديدة لم يتم الإشارة إليها كثيراً. وفيما بعد ظهر السير توماس سبنسر الذي كان مبتكراً ورئيساً وقائداً لنادي كرة القدم سوسييداد خيريث، حيث كان هذا النادي الأول الذي توجد به مراجع واضحة عن نادي خيريث ويعود تاريخه إلى عام 1907م.


وقد بدأ النادي بمجموعة ألوان بيضاء بسيطة لكنها سرعان ما تغيرت إلى اللون الأزرق والأبيض. وكان نادي خيريث لأول مرة يرتدي ألوان من خطوط صفراء وسوداء في عام 1908م، حيث تم تحويل الألوان لاحقاً إلى خطوط زرقاء في عام 1912م، من ثم تحولت إلى خطوط حمراء وبيضاء في عام 1913م.


وهنالك فريق يُشار إليه في الصحف الإسبانية القديمة يُدعى نادي خيريث الرياضي، لكن بسبب حياتهم القصيرة لا يوجد الكثير من المراجع عن النادي باستثناء الإشارات المعزولة. وعلى الرغم من تكاثر الفِرق، كانت جمعية خيريث هي من أهم فِرق المدينة، وكان نشاط النادي متقطعاً، وهنالك شكوك تدور بأن النادي قد تم إنشائه قبل 1907م.


وتم تعيين ملعب فيلا مرسيدس لكرة القدم كملعب محلي للنادي، كما تم الإعلان عن بناء ملعب وهذه المرة كان الاسم الرسمي للنادي هو خيريث لكرة القدم، وكان من أهم معالم هذا الفريق هو أنهُ لعب مرتين في مرحلة الترويج ووصول إلى الدور الربع النهائي في الكوبا ديل ري، حيث تم إقصاؤه من قِبل ريال مدريد.


وفي 24 سبتمبر 1947م أُعيد تأسيس النادي باسم نادي ديبورتيفو خيريث. وفي 21 أغسطس 1963م تم تغيير اسمه إلى نادي خيريث ديبورتيفو ليُشير بذلك هذا الاسم إلى اسم المدينة بعد الاسترداد المسيحي. والظهور الأول لنادي خيريث كان في عام 1933م وهو أحد العقود الذهبية في تاريخ النادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى