الرياضةكرة القدم

نادي رادنيتشكي نيش الصربي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي رادنيتشكي نيش الصربي

تاريخ نادي رادنيتشكي نيش الصربي:

رادنيتشكي نيش هو نادي كرة قدم صربي مُحترف، يقع مقرّه في مدينة نيش في صربيا. وكان نادي رادنيتشكي نيش أحد أكثر الأندية استقراراً في يوغوسلافيا السابقة. وقضى نادي رادنيتشكي نيش ما مجموعه 29 موسماً في الدوري اليوغوسلافي الأول، وحقق المركز الثالث في عامي 1980م و1981م، وحصل على المركز الثالث في عام 2018م. وفي المسابقة الدولية، فاز نادي رادنيتشكي نيش بكأس البلقان في عام 1975م، ووصل إلى النهائي في عام 1989م، ولعب ضد نادي هامبورج في نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في عام 1982م.


وتأسس نادي رادنيتشكي نيش في 24 أبريل من عام 1923م، وكان من أحد مؤسسين النادي هو الناشط الشيوعي ميلوش ماركوفيتش. وفي نفس العام، لعب نادي رادنيتشكي نيش أولى مُبارياته الغير رسمية. وبعد ذلك بعامين في موسم 1926م، أصبح النادي جزءاً من دوري المُحترفين، وفاز بالبطولة في مناسبتين، في موسمي 1925م و1928م. ولعب نادي رادنيتشكي نيش في بطولة يوغوسلافيا لكرة القدم في عام 1935م. وفي عام 1941م توقف نادي رادنيتشكي نيش عن أنشطته؛ بسبب الحرب، وانضم أعضاءه ولاعبيه إلى حزب المقاومة.


وفي عام 1962م تم ترقية نادي رادنيتشكي نيش إلى الدوري اليوغوسلافي الأول لأول مرة في تاريخ النادي. وفي 23 سبتمبر من عام 1962م، عرض مشجعو نادي رادنيتشكي نيش أول تصميم رقص كبير لهم في أول مُباراة بالدوري، وكانت المُباراة ضد نادي النجم الأحمر بلغراد. وفي السنوات التالية، خضع نادي رادنيتشكي نيش لتطور كبير، وأصبح أحد أكثر أندية كرة القدم استقراراً في البلاد. وفي عام 1975م فاز نادي رادنيتشكي نيش على نادي إسكيشير سبور التركي، وبذلك فاز بأول كأس لهُ أهمية أوروبية وهو كأس البلقان.


وفي عام 1980م أنهى نادي رادنيتشكي نيش البطولة الوطنية في المركز الثالث، وهو أفضل ترتيب حتى الآن. ولعب النادي لأول مرة في كأس الاتحاد الأوروبي في الموسم التالي، والذي وصل خلاله النادي إلى دور الستة عشر، لكنه خسر أمام نادي إي زد ألكمار الهولندي. وفي عام 1981م احتل نادي رادنيتشكي نيش المركز الثالث مرة أخرى في الدوري، وتأهل لموسم كأس الاتحاد الأوروبي في عام 1982م، وفي الجولة الأولى خسر نادي رادنيتشكي نيش ضد نادي نابولي الإيطالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى