الرياضةكرة القدم

نادي سبارتاك بلوفديف البلغاري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي سبارتاك بلوفديف البلغاري

تاريخ نادي سبارتاك بلوفديف البلغاري:

سبارتاك بلوفديف هو نادي كرة قدم بلغاري، يقع مقرّه في مدينة بلوفديف في بلغاريا. وتتألف الألوان الرئيسية لنادي سبارتاك بلوفديف من الألوان الأزرق والأبيض والأحمر. وفي تاريخه حتى الآن، لعب نادي سبارتاك بلوفديف 17 موسماً في المجموعة الأولى، و16 موسماً في المجموعة الثانية. وفي الفترة ما بين عام 1953م و1967م كان نادي سبارتاك بلوفديف من أحد الأندية الرائدة في بلغاريا. وكان نادي سبارتاك بلوفديف بطل البلاد في عام 1962م، ووصيف في عام 1961م.


وفاز نادي سبارتاك بلوفديف بالكأس الوطني في عام 1958م، ووصل أيضاً إلى نهائيات البطولة في عامي 1955م و1959م. وفي سبتمبر من عام 1944م، تم تأسيس الاتحاد الرياضي الوطني في مدينة بلوفديف. وتتألف الإدارة الأولى لنادي سبارتاك بلوفديف من رئيس النادي بلاجوي بينيف، بالإضافة إلى مساعديه أتاناس كوتسالوف، نايدن ماسليف وسباس توميف، وتم التوقيع مع إيفان جورجييف كأول مُدرّب. وفي أحد الاجتماعات الأولى للإدارة، تم تحديد ألوان فرق الفريق لتتألف من الأزرق والأحمر والأبيض.


وفي عام 1952م تقرر ترقية نادي سبارتاك بلوفديف إلى دوري الدرجة الأولى، وتم تصنيف نادي سبارتاك بلوفديف الأول من 6 فِرق في المجموعة الثانية من ضمن النخبة. وفي موسم 1952م احتل نادي سبارتاك بلوفديف المركز السادس في الدرجة الثانية، وبالتالي فاز للمرة الأولى بحق المشاركة في المجموعة الأولى، وكان هذا هو المكان الذي بدأت فيه الفترة الذهبية في تاريخ النادي. وفي النصف الثاني من الخمسينيات والأول من الستينيات من القرن العشرين، أصبح نادي سبارتاك بلوفديف من أهم وأشهر الأندية في بلغاريا. وفي عامي 1953م و1954م احتل نادي سبارتاك بلوفديف المركز التاسع في المجموعة الأولى.


وتحت قيادة المُدرّب ترندافيل ستانكوف، جاءت أولى النجاحات الجادة في نادي سبارتاك بلوفديف، واحتل النادي المركز السادس في البطولة، وأصبح نجم وقائد الفريق اللاعب تودور دييف هداف المجموعة برصيد 13 هدفاً. وفي بطولة الكأس الوطني، وصل نادي سبارتاك بلوفديف للنهائي، إلا أنهُ خسر بنتيجة 5 ـ 2 بعد لعب الوقت الإضافي أمام نادي سيسكا صوفيا. واستمر صعود نادي سبارتاك بلوفديف في السنوات التالية. وفي عام 1958م فاز نادي سبارتاك بلوفديف بأول لقب لهُ، من بعد فوزه على نادي مينور بيرنيك بنتيجة 1 ـ 0 في نهائي الكأس، وكان الهدف الوحيد في المُباراة قد سجله اللاعب ميخائيل دوشيف في الدقيقة 60.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى