الرياضةكرة القدم

نادي سلافيا صوفيا البلغاري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ سلافيا صوفيا البلغاري

تاريخ سلافيا صوفيا البلغاري:

سلافيا صوفيا هو نادي كرة قدم مُحترف بلغاري، يقع مقرّه في مدينة صوفيا في بلغاريا. ويتنافس نادي سلافيا صوفيا حالياً في الدرجة الأولى من الدوري البلغاري. وملعب نادي سلافيا صوفيا الرئيسي هو ملعب سلافيا في أوفشا كوبيل، ويتسع الملعب لـ 25556. وتتألف الألوان الرئيسية لنادي سلافيا صوفيا من اللونين الأبيض والأسود. وتأسس نادي سلافيا صوفيا في 10 أبريل من عام 1913م، وهو حالياً أقدم نادي رياضي في مدينة صوفيا. ويُعد نادي سلافيا صوفيا هو واحد من اثنين فقط من أندية كرة القدم البلغارية التي لم تهبط أبداً من الدرجة الأولى، والنادي الآخر هو نادي ليفسكي صوفيا.


ومحلياً فاز نادي سلافيا صوفيا ببطولة بلغاريا سبع مرات، وكأس بلغاريا ثماني مرات، وكما احتل نادي سلافيا صوفيا المركز الثاني في البطولة عشر مرات، ووصل إلى نهائي الكأس في ثلاث مناسبات إضافية. ومن بين النجاحات الدولية التي حققها نادي سلافيا صوفيا، التأهل إلى نصف نهائي كأس الكؤوس الأوروبية في عام 1967م، والوصول إلى ربع النهائي في عام 1981م، بالإضافة إلى لقبين متتاليين من كأس البلقان في عامي 1986م و1988م. وتنافس نادي سلافيا صوفيا مع نادي ليفسكي صوفيا، الذي يتخذ من مدينة صوفيا مقراً لهُ، وتُعرف المُباريات بين الفريقين بأنها أقدم ديربي في العاصمة.


وتأسس نادي سلافيا صوفيا في 10 أبريل من عام 1913م، وكان التأسيس على يد مجموعة من الشباب الذين يعيشون بالقرب من نصب تذكاري في مدينة صوفيا، وتقرر إنشاء نادي رياضي مدمج، وهو أول نادي رياضي منظم في العاصمة صوفيا. وانتخب باليو كأول رئيس للنادي، وكان باليو طالب يبلغ من العمر 21 عام، وكأعضاء في أول مجلس إداري للنادي، تم انتخاب إيمانويل جيشيف، فرديناند ميهايلوف، تسفياتكو فيليشكوف، جورجي جريجوروف، وتودور كالكاندجييف. ومنذُ عام 1924م كان نادي سلافيا صوفيا يلعب بالقمصان البيضاء والشورتات البيضاء، وحتى يومنا هذا يشتهر نادي سلافيا صوفيا باسم “الفخر الأبيض”.


وفي 11 أغسطس من عام 1913م، لعب نادي سلافيا صوفيا أول مُباراة لهُ ضد نادي سافاتا المحلي، وفاز نادي سلافيا صوفيا بنتيجة 1 ـ 0. وبعد الحرب العالمية الأولى، بدأ نادي سلافيا صوفيا يصبح أكثر نجاحاً. وفي 5 يونيو من عام 1928م، فاز نادي سلافيا صوفيا بأول لقب لهُ، حيث فاز بنتيجة 4 – 0 في المُباراة النهائية ضد نادي فلاديسلاف فارنا. وفاز نادي سلافيا صوفيا باللقب خمس مرات أخرى. وفاز نادي سلافيا صوفيا بأول كأس بلغاري لهُ في عام 1952م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى