الرياضةكرة القدم

نادي يوفينتوس

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي يوفينتوس

تاريخ نادي يوفينتوس:

نادي يوفنتوس أو كما يُدعى في أوروبا السيدة العجوز، هو نادي كرة قدم يقع في مدينة تورينو في إيطاليا. وتأسس النادي في عام 1897م في شهر نوفمبر، فمنذ ذلك العام ونادي يوفنتوس يلعب جميع مُبارياته في الدوري الإيطالي للدرجة الأولى. ولم يهبط النادي إلى الدرجة الثانية إلا في عام 2007م من بعد حادثة الكالتشيوبولي. وتمكَّن النادي من أن ينضمّ لبطولة كرة القدم الإيطالية في سنة 1900م. وكان لباس النادي الشائع في تلك الفترة مكوَّن من اللونين الأسود والزهري. وفي عام 1903م تغيّرت ألوان النادي لتُصبح بالخطوط البيضاء والسوداء.


أول بطولة تمكّن اليوفي من أن يحصدها هي بطولة الدوري وكانت في عام 1905م، حيث كانت هذه المُباراة التي ظفر النادي بها بطولة الدوري على أرض ملعب فيلودرومو أومبيرتو الأول. وفي عام 1906م حدثت انشقاقات في النادي؛ بسبب اختلاف الأراء على انتقال النادي لخارج تورينو، حيث كان ألفريدو ديك الرئيس غاضب للغاية. وقد ذهب معه العديد من اللاعبين ذات الأسماء البارزة. وتمكَّن ألفريدو من أن يؤسس نادي تورينو من بعد هذا الرحيل؛ وهذا الذي جعل ديربي تورينو يسطع في الظهور.


ويُعدّ نادي يوفنتوس من أكثر الأندية الإيطالية حصداً للبطولات المحلية، كما يُعدّ النادي أيضاً من أنجح الأندية في العالم، فقد تمكَّن نادي يوفنتوس من حصاد 70 بطولة، منها 59 بطولة محلية وذلك بتحطيم رقم قياسي. وحصد النادي 11 لقب على المستوى القاري؛ وبهذا الرقم تمكَّن النادي من أن يتصدَّر الرقم 21 في ترتيب الأندية على مستوى العالم، وتمكَّن النادي من أن يحصد مسابقات الاتحاد الأوروبي جميعها، كما حصد النادي في عام 1985م لقب دوري أبطال أوروبا، حصد النادي كذلك كأس الاتحاد الأوروبي للأندية في عام 1984م، حصد الناي كأس الاتحاد الأوروبي 1977م.


ويُعَدّ نادي يوفنتوس أول نادي في تاريخ كرة القدم الأوروبية يُحقق الإنجازات بهذا القدر؛ فلذلك تم تكريم النادي من قِبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث كان هذا التكريم على شكل شهادة تُدعى باسم لوح اليويفا التذكاري وكان هذا التكريم في عام 1988م. وتمكَّن نادي يوفنتوس من أن يحصد بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، من أهمَّها: كأس الإنتركونتيننتال في عام 1985م، كأس إنترتوتو في عام 1999م، كأس السوبر الأوروبي. وفي عام 1985م تم تتويج نادي يوفنتوس كـأول نادي يتمكَّن من أن يحصد جميع الالقاب الأوروبية والمسابقات الدولية جميعها. ويُعدّ النادي من الأندية المؤسسة لرابطة الأندية الأوروبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى