الرياضةكرة القدم

نادي فاساس المجري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي فاساس المجري

تاريخ نادي فاساس المجري:

فاساس هو نادي كرة قدم مجري، يقع مقرّه في مدينة بودابست في المجر. وفاز نادي فاساس بلقب البطولة المجرية ست مرات، وفاز بالكأس أربع مرات. وفي 16 مارس من عام 1911م، تم إنشاء نادي فاساس الرياضي لعمال الحديد والمعادن، وكان لاعبو كرة القدم في الصفوف الدنيا في الأيام الأولى، لكن في غضون خمس سنوات تقدموا في ثلاث فئات، تمكنوا من شق طريقهم إلى خط المواجهة في الدوري في عام 1916م، حيث احتلوا المركز السادس في ترتيب الصدارة. وكان على الميداليات الأولى الانتظار حتى عام 1924م، ففي ذلك الوقت فاز نادي فاساس بالميدالية البرونزية.


وحتى نهاية العشرينيات من القرن الماضي، كان نادي فاساس فريقاً متوسطاً مستقراً، ولكن في عام 1928م احتل نادي فاساس المركز العاشر عندما كان الدوري يضم 12 فريقاً، ولكن النادي تم إقصاؤه من دوري الدرجة الأولى. وفي عام 1930م، كانت العودة ناجحة، ففي المُباراة الافتتاحية، فاز نادي فاساس على نادي فيرينكفاروس بنتيجة 5 – 2. واستمرت معاناة نادي فاساس حتى موسم 1941م، وكان نادي فاساس نادياً أساسياً، إلا أنهُ كان لا يزال يعاني مالياً في ذلك الوقت. وبحلول فترة الأربعينيات من القرن الماضي، تمكن نادي فاساس من إقامة علاقة أوثق مع الحزب الشيوعي بالدولة.


ووفقاً لمفهوم الحزب الشيوعي المجري، كان من الممكن كسب الجماهير من خلال الرياضة، وتضمنت خطة نادي فاساس أولوية الدعم من نادي العمال، وفي عام 1946م تحققت أفكار نادي فاساس. ولم يكن الدعم يعني المساعدة المالية فقط، فقد حصل نادي فاساس على مقره الرئيسي، وتم نقل المنطقة الرياضية الضخمة. وظهر نادي فاساس في عام 1947م في الاتحاد السوفيتي كفريق ضيف. وفي أواخر العشرينات والأربعينيات من القرن الماضي، كان هناك انخفاض حاد في ميزانية النادي. وكان أول نجاح كبير للنادي هو الفوز بكأس المجر في عام 1955م.


وفي عام 1956م فاز نادي فاساس بكأس أوروبا الوسطى، وفازوا بنتيجة 9 – 2 على نادي رابيد فيينا النمساوي، في مُباراة أقيمت أمام 100،000 متفرج. ومنذُ عام 1990م فصاعداً، كان يمكن اعتبار نادي فاساس فريقاً متوسطاً مستقراً. وكان من أبرز اللاعبين في تلك الفترة بابوكسي، ناهوتشكي، جي ميزولي، توبولي، زفارا، بيشا، جوبوتش، وكلينك. وبحلول عام 1995م كان نادي فاساس على وشك الانهيار، وفي نهاية موسم الخريف، كان النادي في المركز الخامس عشر. وبدأ موسم الربيع تحت إشراف المُدرّب جوزيف فيريبس، لكن بعد ثلاث انتصارات غادر المُدرّب على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى