الرياضةكرة القدم

نادي قادش

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي قادش

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي قادش:

قادش هو نادي كرة قدم مُحترف، يقع مقرّه في قادش الأندلس إسبانيا. وتأسس النادي في عام 1910م. ويلعب النادي مُباراياته في الدوري الإسباني. وتجري مُباريات نادي قادش في ملعب رامون دي كارنازا الذي يتسع لـ 20،724 مقعداً.


ولعب الأسطوري السلفادوري ماجيكو غونزاليس للنادي خلال الثمانينيات والتسعينيات، فهو معروف على نطاق واسع بأنه أعظم لاعب لعب على الإطلاق في النادي. وفي 10 سبتمبر 1910م ناشد العديد من مواطني قادش الحكومة المدنية لتسجيل نادي باسم نادي قادش لكرة القدم. وأحد المؤسسين كان خوسيه ريفيرا إي لورا وهو أول رئيس لقادش.


وبعد ذلك بعام في عام 1911م وقع حدثان مهمان آخران في نادي قادش، الحدث الأول هو تأسيس نادي كرة القدم إسبانيول، أمّا الحدث الثاني هو نقش نادي كرة القدم في قادش إلى اتحاد كرة القدم الجنوبي. وإن مأساة الحرب الأهلية قاطعت تنظيم المسابقات؛ لذلك لعب قادش فقط مُباريات وديَّة ضد ريال بيتيس وضد سيلتا فيغو. وفي موسم 1940م بعد الحرب الأهلية الإسبانية أنهى النادي المركز الأول في المجموعة الخامسة، بفوزه بـ 11 مُباراة من أصل 14. وفي ذلك الموسم جاء سانتياغو نونيز بمنصب المُدرّب وكان أيضاً لاعباً.


ووصل نادي قادش لأول مرة إلى الدوري الإسباني في 1977م بعد أن أمضى عقدين في الدرجة الثانية، حيث حدث ذلك في 5 يونيو 1977 عندما انتصر النادي بنتيجة 2 ـ 0 في بطولة رامون دي كارانزا. وهبط النادي بعد موسم واحد فقط وعاد في عام 1980م كما حصل على إقامة أخرى لمدة 13 عاماً. وفي أغسطس 1981م قبل العودة إلى الدوري الإسباني فاز قادش بكأس رامون دي كارانزا الأول؛ بحيث فازوا على إشبيلية بنتيجة 1 ـ 0 بقيادة المُدرّب ميغيل مونيوز. واحتفلت المدينة طوال الليل بعد أن رفع اللاعبون الكأس، من بينهم كان هناك لاعبون مهمون في تاريخ قادش؛ مثل بوكويا، خوان خوسيه، هوغو فاكا، دوس سانتوس.


وغالباً ما قاد النادي سلفادوري ماجيكو غونزاليس بمهارته، حيث تمكَّن من الحفاظ بأعجوبة على مركز النادي الأعلى. وخلال أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينات أصبح النادي معروفاً باسم “الغواصة الصفراء”؛ نظراً لقدرته على القدوم كل عام في نهاية كل موسم وبقائه في الدرجة الأولى، على الرغم من الغرق مُعظم الموسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى