الرياضةكرة القدم

نادي كوسيسي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي كوسيسي

تاريخ نادي كوسيسي:

كوسيسي هو نادي كرة قدم فنلندي، يقع مقرّه في مدينة لاهتي في فنلندا. وتأسس نادي كوسيسي في عام 1934م. وفاز نادي كوسيسي بخمس بطولات فنلندية، وفاز مرتين بكأس فنلندا. وكان سادس أفضل إنجاز في الدوريات الدولية، هو حصول نادي كوسيسي على المركز الثامن في بطولة كأس أوروبا في عام 1986م. وبعد حرب الشتاء، تم تقليل عدد الفِرق في السلسلة الفنلندية. وعلى الرغم من أن الفريق الممثل لنادي كوسيسي لم يلعب في أعلى مستويات الدوري، إلا أن نادي كوسيسي للناشئين كان ذات مستوى جيد جداً.


وفاز نادي كوسيسي على نادي ميبا في الجولات الأولى من الكأس، وفي الدور نصف النهائي واجه نادي هلسنكي لكرة القدم، وانتهت المُباراة بفوز نادي كوسيسي بنتيجة 1 ـ 0. وتم لعب المُباراة النهائية للسلسلة في مدينة بوري، حيث واجه نادي كوسيسي نادي من مدينة بوري. وكان على نادي كوسيسي أن يتأهل لسلسلة المقاطعات، إلا أنهُ قرر ترك المُباراة الحاسمة. وسرعان ما تفكك فريق الناشئين التابع للنادي، عندما انتقل اللاعبون الرئيسيون إلى السلسلة الفنلندية لعام 1950م في فيبورغ ريبا، ولم يتمكن نادي كوسيسي من التقدم إلى سلسلة المقاطعات.


وفي عام 1955م نجح نادي كوسيسي في العودة إلى سلسلة المقاطعات أخيراً. وانضم كورت واينريتش مُدرب المنتخب الوطني لتدرّيب نادي كوسيسي قبل بداية موسم 1957م. وتحت تأثير المُدرّب واينريش، تم استخدام عدد أقل من المهاجمين في تكتيكات الفريق، وبدأ الموسم بانتصارات واضحة. وتم ترقية نادي كوسيسي إلى فنلندا، عندما فاز في المُباراة بنتيجة 2 – 1. ومن بعد الصعود إلى الدوري الأعلى، قال رئيس النادي، أن هدف النادي هو الترقية إلى سلسلة البطولة. ومع ذلك في الموسم التالي، لعب الفريق بشكل أساسي مع صغاره، ولم يكتسب لاعبين جدد من أي مكان آخر.


واحتل نادي كوسيسي المركز السابع في مجموعته، وكان آخر فريق تجنب التأهل. وفي المواسم التالية، صعد نادي كوسيسي إلى صدارة السلسلة. وبعد موسم 1959م تم التنقل للعب في الكتلة الشرقية بدلاً من الكتلة الغربية من السلسلة الفنلندية، واحتل نادي كوسيسي المركز الثاني في القسم الشرقي في موسمي 1962م و1963م، لكنه لم ينجح في سلسلة البطولة. وعلى الرغم من أن النادي كان ناجحاً رياضياً بشكل معتدل، إلا أنه واجه صعوبات مالية كبيرة، وبحلول خريف عام 1963م، ارتفعت ديون النادي بشكل كبير، ليتفاقم الوضع الاقتصادي الصعب بسبب أعمال الهوكي التي بدأت في بداية العقد، وبالتالي تم اقتراح استبعاد هذه الرياضة من نطاق النادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى