الرياضةكرة القدم

نادي كولن

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي كولن

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي كولن:

كولن هو نادي كرة قدم ألماني مُحترف، يقع مقره في كولونيا شمال الراين في ألمانيا. وحصل نادي كولن على ترقية إلى الدوري الألماني الدرجة الأولى في موسم 2018. وفاز الفريق بأول لقب دوري في عام 1963م، وحصد النادي واحد آخر في عام 1977م. ويلعب نادي كولن مُبارياته على أرضه في ملعب مونغرزدورفر. ويلعب نادي كولن باللونين الأبيض والأحمر، وقد تم استخدام كلا اللونين لقميص النادي الرئيسي طوال تاريخهم.


ومثل العديد من أندية كرة القدم المُحترفة الأخرى في ألمانيا، كان نادي كولن هو جزء من نادي رياضي أكبر مع رياضات أخرى مثل: كرة اليد وتنس الطاولة والجمباز. ويمتلك نادي كولن أكثر من 100 ألف عضو؛ ممّا يجعله رابع أكبر نادي في ألمانيا. وتم تشكيل نادي كولن في 6 يونيو من عام 1901م، من قِبل مجموعة من الشباب في النادي الذين كانوا غير سعداء من نادي الجمباز التابع لنادي كولن.


وفاز نادي كولن بلقب بطولة غرب ألمانيا في عام 1928م، وخرجوا في الجولات الأولى من النهائيات الوطنية في تلك المرحلة. وحقق نادي كولن نتائج جيدة بشكل عام خلال الثلاثينيات، بما في ذلك بطولة الأقسام في عام 1939م، لكنه تعثر بعد ذلك في أوائل الأربعينيات. وبدأ نادي كولن اللعب في أوبرليجا ويست في موسم 1950م، وبحلول عام 1954م فاز نادي كولن ببطولة القسم الأولى، وفي نفس العام خسر نادي كولن نهائي كأس الاتحاد الألماني بنتيجة 1 ـ 0 أمام نادي شتوتغارت.


وفاز نادي كولن في بطولة القسم الثانية في عام 1960م، وظهر النادي في المُباراة النهائية الوطنية ضد نادي هامبورغ، وتعرض نادي كولن للخسارة بنتيجة 2 – 3. واحتل نادي كولن المركز الأول في أوبرليجا ويست في ثلاثة مواسم، وشقوا طريقهم مرة أخرى إلى المُباراة النهائية الوطنية في عام 1962م. وفي موسم 1962م كان نادي كولن مرشح للفوز في كأس أوروبا.


وفي النهائي الوطني العام خسر نادي كولن بنتيجة 1 – 3 أمام نادي بوروسيا دورتموند. في عام 1963م تم اختيار نادي كولن كأحد الفرق الـ 16 الأصلية التي ستلعب في الدوري الألماني. وواصل نادي كولن طريق الفوز، وأصبح كولن أول بطل في الدوري الألماني في الموسم الافتتاحي للدوري 1964م. وبصفته بطل ألمانيا دخل نادي كولن كأس أوروبا في موسم 1964م، وتواجهة نادي كولن مع نادي ليفربول الإنجليزي في ربع النهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى