الرياضةكرة القدم

نادي لاتسيو

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي لاتسيو

تاريخ نادي لاتسيو:

نادي لاتسيو الإيطالي هو نادي كرة قدم ذات شُهرة واسعة واحترافية عالية. ويقع مقرّ النادي الرسمي في روما عاصمة إيطاليا. وتأسس النادي في عام 1900م في شهر يناير. ويلعب النادي في الدرجة الأولى بحيث أنه نادراً ما كان يهبط للدرجة الثانية. وحقق النادي كأس إيطاليا 7 مرّات وحصد كأس السوبر الإيطالي 5 مرّات، أمّا على المستوى القاري فقد ظفر النادي بكأس الاتحاد الأوروبي للأندية، كما حقق كأس السوبر الأوروبي مرة واحدة فقط.


وتمكَّن النادي من أن يُحقق أول إنجاز لهُ في عام 1958م عندما حصد بطولة كأس إيطاليا، حيث كان أول لقب للدوري في عام 1974م. وحقق ايضاً كأس الكؤوس الأوروبية، كأس السوبر الأوروبي، الدوري الإيطالي الممتاز في عام 2000م. وتمكَّن النادي من التأهل لنهائيات بطولة كأس الاتحاد الأوروبي في سنة 1998م.


والزيّ الرسمي للنادي هو شورت وقميص ذات لون أزرق سماوي مع جوارب طويلة بيضاء. ويُعتبر الملعب الرئيسي لنادي لاتسيو هو ملعب الأولمبيكو الذي يستوعب سِعة جماهيرية تُقارب 72 ألف مُشجّع. ويُعتبر نادي روما من الأعداء الأزليين للنادي؛ بحيث يمثّل كلاً من الناديين أقطاب ديربي العاصمة الإيطالية منذ عام 1929م.


ويُعَدّ نادي لاتسيو من أقدم الأندية في كرة القدم الإيطالية، حيث قد تم اختيار هذا الاسم للنادي؛ حُبّاً لـ أقليم لاتسيو الذي يقع في العاصمة روما. وكانت أول مُباراة للنادي في عام 1902م أمام نادي فيرتوس، التي كانت تُعد في ذلك الوقت أول مُباراة ديربي لـ إيطاليا وحسم نادي لاتسيو النتيجة بواقع 3 ـ 0.


وقام الاتحاد الإيطالي لكرة القدم بتنظيم بطولة للعاصمة قد سُمّيت في ذلك الوقت بالتصنيف الأول، حيث كان ذلك في عام 1907م وبذلك تمكَّن نادي لاتسيو من الفوز بالبطولة، بعدما انتصر في المباراة النهائية على مُنافسهُ فيرتوس. وبالرغم من تحقيق هذا الإنجاز ألا أن نادي لاتسيو لم تتم دعوته إلى أية بطولة رسمية.


وتم انضمام نادي لاتسيو للدوري بصورة رسمية في عام 1912م؛ وذلك عندما كان الاتحاد الإيطالي يُنظّم البطولات الدورية. وتمكَّن النادي من الوصول للنهائيات بواقع 3 مرات؛ لكنه كان يخسر. وكان نادي لاتسيو هو النادي الكبير في روما فقام النظام الإيطالي، بدمج كل أندية العاصمة تحت اسم نادي واحد وهو نادي روما، إلا أن الكثير من الاشخاص في المجال الرياضي عارضوا هذه الفكرة؛ وبذلك تم إنشاء نادي جديد يُدعى نادي روما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى