الرياضةكرة القدم

نادي ميبا

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي ميبا

تاريخ نادي ميبا:

ميبا هو نادي كرة قدم فنلندي، يقع مقرّه في مدينة كوفولا في فنلندا. وتأسس نادي ميبا في عام 1947م. ويلعب نادي ميبا في أعلى مستوى دوري في فنلندا. وفاز نادي ميبا في بطولة فنلندية واحدة، وثلاثة انتصارات في الكأس الفنلندي. وكما تخلى النادي عن فرصتهُ في اللعب في مستويات الدوري الأدنى. وفي 20 فبراير من عام 2015، قرر مجلس إدارة نادي ميبا تقديم ملف إفلاس النادي الاتحاد. وعاد نادي ميبا إلى كرة القدم التمثيلية في موسم 2017م، عندما لعب في الدوري الفنلندي الثالث.


وفاز نادي ميبا بمجموعته الثالثة في موسم 2017م، وعاد إلى سلسلة اتحاد كرة القدم، بالارتقاء إلى المركز الثاني في موسم 2018م. وبعد الحرب العالمية الثانية، لعب نادي ميبا في ثالث أعلى مستوى دوري في سلسلة المقاطعات لموسمي 1946م و1947م، وفاز نادي ميبا في عام 1947 بمجموعته الخاصة. وفي شهر ديسمبر من عام 1947م، أُعتبر نادي ميبا أنه النادي الأفضل في قسم الهوكي. وبدأت مُباريات الدوري لنادي ميبا في صيف 1948م في سلسلة المقاطعات. وفي عام 1949م تمكن نادي ميبا من التأهل للصعود إلى السلسلة الفنلندية، لكنه خسر.


وفي أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، لعب نادي ميبا في سلسلة المقاطعات، حتى سقط منها في موسم 1954م. وفي موسم 1956م تم إنشاء اتحاد كرة القدم للسلسلة الإقليمية، وكانت تُعتبر المستوى الرابع للدوري، ولعب نادي ميبا في السلسة في نفس الموسم، ومن ثم أرتقى النادي إلى السلسلة الإقليمية في موسم 1958م، لكنه تراجع. وفي موسم 1961م عاد نادي ميبا إلى سلسلة المقاطعات. وفي أوائل السبعينيات، جدد اتحاد كرة القدم نظام الدوري الخاص بهِ، وتم تسمية مستويات الدوري التي تقل عن سلسلة البطولة قسماً.


وارتفع نادي ميبا إلى ثاني أعلى مستوى في الدوري في القسم الثاني. وفي موسم 1973م تم إنشاء القسم الأول الوطني بين سلسلة البطولات والشعبة الثانية، ودخل نادي ميبا للمنافسة من بعد أن احتل المرتبة الثالثة في القسم الشرقي من القسم الثاني. وفي موسم 1974م فاز نادي ميبا في بطولة القسم الأول، وتم ترقيته إلى سلسلة البطولات لأول مرة. وأثناء الترقية وموسم البطولة الأول، كان أولي كابي هو المُدرّب لنادي ميبا، الذي تمكن النادي من خلاله بالفوز بالبطولة الذهبية الفنلندية في عام 1964م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى