الرياضةالرياضة والصحة

نصائح رياضية لتدريب الرئة والتغلب على ضيق التنفس

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح رياضية لتدريب الرئة والتغلب على ضيق التنفس.

من الممكن أن يلهث بعض الأفراد بعد ممارسة التمارين الرياضية لأن لديهم مشاكل في الرئة؛ حيث أن الرئة القوية شرط أساسي لتنفس فعال وهادئ عند ممارسة الرياضة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم النصائح الرياضية لتمرين الرئتين والتحسين من عملهما.

نصائح رياضية لتدريب الرئة والتغلب على ضيق التنفس:

  1. من المهم أن يقوم الفرد بالتركيز على طريقة التنفس؛ حيث أن ممارسة تمارين الإطالة مرتين في الأسبوع الواحد لمدة 4 أشهر يساهم في تمديد أجنحة الرئتين، وأفضل طريقة لممارسة الإطالة هي تطبيق الوضعيات الستة التي تسمى “اشتانغا يوغا”؛ حيث أن عمل الرئة يتطوَّر بجميع الأنشطة التي يركز فيه الفرد تفكيره على عملية التنفس.

  2. من المهم أن يقوم الفرد بالحصول على دهون أوميغا 3 بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة؛ حيث تُحسّن دهون أوميغا 3 وتزيد من عمل الرئتين بنسبة 64%.

  3. من المهم أن يقوم الفرد بتدريب عضلاته؛ حيث من الممكن أن يقوم بممارسة المشي السريع، كما أنه من الممكن ممارسة تمارين التحمل لأنها تحسن من قدرة الجسم على التحمل مما يفيد في تقوية الرئتين والتنفس، ومن الممكن أن يتم تدريب عضلات التنفس عن طريق التركيز على التنفس العميق ورياضة اليوغا، ومن الممكن ممارسة رياضة السباحة.

  4. من المهم أن يقوم الفرد بممارسة الرياضة عن طريق الصعود إلى الأماكن المرتفعة؛ حيث كلما ارتفع المكان عن سطح البحر قلت كمية الأكسجين فيه، وهذا يساهم في أخذ نفس عميق يسمح بتنظيم عمل الرئتين بصورة أفضل.

  5. من المهم أن يقوم الفرد بتهوية الرئة عن طريق ممارسة ركوب الدراجة لثلاثة مرات في الأسبوع الواحد.

  6. من المهم أن يقوم الفرد بحبس النَفس؛ حيث أثناء الوقوف في الراحة بين التمارين من المهم أن يتم أخذ نفس عميق وحبسه مدة 15 ثانية، مع تكرار هذه العملية 3 مرات على الأقل.

  7. من المهم أن يأخذ الفرد حمام البخار بعد الانتهاء من ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية؛ حيث أن بعض الأشخاص من الممكن أن يقوموا بممارسة العدو لأمتار قليلة وإذا بهم يلهثون غير قادرين على المواصلة، وهناك عدة أسباب من الممكن أن تؤدي إلى ظهور مثل هذه الحالة؛ حيث من الممكن أن تكون الرئة مليئة بالبكتيريا التي استقرت هناك، وحمام البخار سوف يؤدي إلى التخلص من هذه البكتيريا.

المصدر
الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 High Intensity Interval Trainingk jade marks, 2015 أثر التمارين الرياضية في الشفاء، د. لين غولدبيرغ، ‎د . دايان ل، إيليوت، 2002 الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى