الرياضةالكارديو

نصائح عند ممارسة الكارديو

اقرأ في هذا المقال

  • نصائح عند ممارسة الكارديو.

تتميز رياضة الكارديو بأنها من أكثر الرياضات الهوائية التي تؤدي إلى حرق أكبر عدد من السعرات الحرارية، وتتميز أيضاً بأنها من أكثر أنواع الأنشطة الرياضية الممارسة من قبل الأفراد.

حيث يحب العديد من الأفراد ممارسة رياضة الكارديو؛ وذلك بسبب الفوائد العديدة التي تعود على جسم الإنسان على سبيل المثال: إبراز جميع عضلات الجسم، التخلص من الدهون الزائدة في الأماكن غير المرغوب بها، تؤدي إلى زيادة قوة عضلة القلب، زيادة ضخ الدم إلى كافة العضلات، رفع كفاءة الجهاز التنفسي، تقوية عمل الرئتين، زيادة اللياقة البدنية لدى الفرد، زيادة الثقة بالنفس، والعديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى.

هنالك نصائح مهمة تؤدي إلى زيادة الفاعلية عند ممارسة رياضة الكارديو، وفي هذا المقال سوف نذكر أهم هذه النصائح.

نصائح عند ممارسة الكارديو:

1- من أهم النصائح الفعالة عند ممارسة الكارديو هي بعدم التوقف لأخذ استراحة، على سبيل المثال يقوم الفرد بتمرين القفز لمدة 25 دقيقة. لا بد أن يقوم بالاستمرار بدون توقف، وعند شعور الفرد بالتعب يبدأ بالتدرج من القفز بشكل سريع إلى القفز بشكل بطيء؛ وذلك لالتقاط أنفاسه، بعد ذلك يعود الفرد لممارسة القفز السريع، ويستمر تغير السرعة حتى انتهاء ال 25 دقيقة.

2- من أهم النصائح القيام برياضة الكارديو على معدة فارغة، ويعود ذلك إلى أسباب أهمها؛ أن الكاربوهيدرات والدهون تؤدي إلى توفير الطاقة للقيام بانقباض وانبساط العضلات. عند ممارسة الكارديو يقوم الجسم بأخذ الطاقة من الجليكوجين من الكربوهيدرات والدهون. عندما يقوم الفرد بالنوم على معدة فارغة يستيقظ بدون وجود الجليكوجين، وعند القيام بالكارديو يقوم الجسم بأخذ الطاقة من مصدر الدهون الاحتياطي وهو الدهون على شكل أحماض دهنية.

3- لا بد من القيام بممارسة تمارين الكارديو بعد القيام بتمارين رفع الأثقال؛ حيث أكد المختصون أن ممارسة الكارديو بعد رفع الأثقال يُعَد من أفضل الطرق الفعالة للتخلص من الدهون. لا بد من تجنب القيام بالكارديو قبل القيام برفع الأثقال؛ حيث أن الكارديو يستنزف طاقة كبيرة من جسم الإنسان، ولا يملك الفرد الطاقة اللازمة للقيام برفع الأثقال فيما بعد.

4- الحرص على شرب الماء دائماً؛ لتجنب تعريض الجسم إلى الجفاف. ولا بد من التنويه على أهمية القيام بالإحماء قبل البدء.

المصدر
Morning Cardio Workouts, June E. Kahn, ‎Lawrence J. M. Biscontini, 2007الرياضة سر رشاقتك، أحمد عوض، 2018الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق