الرياضةالرياضة والصحة

نصائح غذائية للاستفادة القصوى من ممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح غذائية للاستفادة القصوى من الرياضة.

لا بد من التنويه على أنَّ ممارسة الأنشطة الرياضية لا بد أن تتماشى مع تناول وجبات غذائية تحتوي على جميع العناصر الغذائية؛ حيث أنَّ ممارسة الرياضة مع تناول الوجبات يؤدي إلى وصول الفرد إلى النتائج المثالية التي يرغب في الوصول إليها.

في هذا المقال سنتحدث عن أهم النصائح الغذائية التي لا بد أن يقوم جميع الأفراد باتباعها للوصول إلى النتائج المثالية عند ممارسة الأنشطة الرياضية.

نصائح غذائية للاستفادة القصوى من الرياضة:

1- من أهم النصائح الغذائية التي تؤدي إلى الاستفادة القصوى من ممارسة الأنشطة الرياضية هي قيام الفرد بتناول وجبة الإفطار الصحي؛ حيث أنَّ الإفطار يؤدي إلى إحساس الفرد بالخمول عند ممارسة الرياضة، ولا بد من التنويه على أهمية قيام الأفراد بتناول الإفطار قبل ساعة على الأقل من ممارسة أي نشاط رياضي.

2- إذا كان الفرد معتاد على شرب القهوة فمن الممكن أن يقوم بشرب فنجان واحد قبل ممارسة الأنشطة الرياضية؛ حيث أنَّ القهوة تزود الفرد بالطاقة التي يحتاجها لممارسة الرياضة بطاقة وحيوية.

3- لا بد أن يقوم الفرد بشرب الكميات المناسبة من السوائل؛ حيث من الممكن أن يقوم الفرد بشرب عصير طبيعي يحتوي على سكر طبيعي؛ وذلك للتخلص من أي جفاف من الممكن أن يصيب الجسم، وإمداد الجسم بالطاقة قبل ممارسة أي تمرين. لا بد من التنويه على أهمية قيام الفرد بشرب الماء بشكل مستمر؛ حيث يُعَدّ الماء من أفضل المشروبات التي تؤدي إلى تعويض السوائل التي فقدها الجسم عند ممارسة الرياضة عن طريق التَّعرق.

4- لا بد من التنويه على أهمية قيام الأفراد بتناول كميات مناسبة من الطعام؛ حيث لا بد أن يقوم الأفراد بتجنب تناول كميات كبيرة جداً من الطعام قبل ممارسة أي نشاط رياضي؛ حيث أنَّ تناول الطعام بكمية كبيرة يؤدي إلى شعور الفرد بالخمول، وتناول الطعام بشكل قليل يؤدي إلى الشعور بالدوار عند ممارسة الرياضة.

5- من الممكن أن يقوم الفرد بتناول وجبة خفيفة قبل ممارسة الرياضة؛ حيث أنَّ الوجبة الخفيفة لا تعطي الفرد الطاقة اللازمة التي يحتاجها لكن تؤدي الوجبة الخفيفة إلى منع أي نوبة جوع تؤدي إلى تعب الأفراد عند ممارسة الرياضة، وتؤدي الوجبة الخفيفة إلى الحفاظ على مستوى السكر في الدم. من الأمثلة على الوجبات الخفيفة: حبة موز، بسكويت، زبادي، والعديد من الوجبات الخفيفة.

المصدر
الصحة واللياقة البدنية، علي محمد عايش، 2009 الرياضة سر رشاقتك، أحمد عوض، 2018 أصول التغذية للرياضيين، طارق احمد إدريس، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى