الرياضةالرياضة والصحة

تحذيرات قبل ممارسة الرياضة بعد الولادة

اقرأ في هذا المقال
  • تحذيرات ممارسة الرياضة بعد الولادة.

تعتبر مرحلة الحمل من المراحل المهمة والدقيقة جداً في حياة كل امرأة؛ حيث تشعر العديد من الأمهات بالقلق والتوتر بسب جميع التغيرات التي قد تطرأ عليهن، من أهم التغيرات التي تلاحظها العديد من النساء هي زيادة الوزن بصورة كبيرة، تراكم الدهون خصوصاً في منطقة البطن والأرداف. لا بد من التنويه على أهمية قيام جميع النساء بممارسة الأنشطة الرياضية بعد الولادة للتخلص من أي دهون متراكمة، والمحافظة على الصحة العامة.

هنالك العديد من التحذيرات التي لا بد على جميع الأمهات اتباعها عند اتخاذ قرار ممارسة الأنشطة الرياضية بعد الولادة للوصول إلى النتائج المثالية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه التحذيرات.

تحذيرات ممارسة الرياضة بعد الولادة:

1- لا بد من التنويه على أهمية قيام المرأة بتجنب أي نشاط رياضي عالي الشِدَّة خصوصاً إذا تمت الولادة عن طريق عملية قيصرية. لا بد أن تبدأ المرأة بممارسة الأنشطة الهوائية الخفيفة كالمشي، وأكدت العديد من الدراسات على أهمية أن تقوم النساء اللواتي خضعن لعملية ولادة قيصرية بالانتظار لمدة شهرين على الأقل قبل ممارسة أي نشاط رياضي عالي الشِدَّة.

2- لا بد من التنويه على عدم التسرع بممارسة الرياضة بعد الولادة؛ حيث لا بد على جميع النساء أن يقمن بتقيم أنفسهن؛ حيث تعرف كل مرأة طبيعية جسدها وإذا كانت قادرة على ممارسة أي نشاط رياضي خفيف أم لا.

3- إذا كانت المرأة تعاني من مجموعة من الأعراض بعد عملية الولادة فلا بد أن تستشير الطبيب قبل ممارسة أي رياضة، ومن أهم هذه الأعراض: الألم الشديد، تورم، ضيق تنفس، قيء، ودوخة ودوران.

4- لا بد أن تتجنب المرأة ركوب الدراجة الهوائية بعد الولادة القيصرية؛ حيث أنَّ جرح الولادة القيصرية يحتاج إلى أكثر من شهر حتى يلتئم، ولا بد من التنويه على أهمية الراحة للمرأة لمساعدة الجرح على الالتئام بشكل أسرع.

5- تجنب الذهاب للنادي الرياضي إذا كانت هنالك مضاعفات للحمل؛ حيث لا بد من التنويه على أن هنالك برامج وجداول موجودة على الانترنت من الممكن أن تستخدمها النساء للوصول إلى جسم مثالي، التخلص من الوزن الزائد المكتسب من الحمل، وحرق عدد كبير من السعرات الحرارية.

المصدر
العناية بالحامل والمولود الجديد، حمزة الجبالي، 2016 موسوعة الأم والطفل الحديثة، حمزة الجبالي، 2016754 نصيحة للحامل، هيام محمود رزق، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى