نصائح لمرضى حصى الكلى:

قلل الملح

ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم يمكن أن يعزز تراكم الكالسيوم في البول. تجنب إضافة الملح إلى الطعام وتحقق من الملصقات على الأطعمة المصنعة لمعرفة كمية الصوديوم التي تحتوي عليها. يمكن أن تكون الوجبات السريعة غنية بالصوديوم ولكن يمكن أن يكون طعام المطعم العادي. عندما تكون قادرًا اطلب عدم إضافة الملح إلى أي شيء تطلبه في القائمة. لاحظ أيضًا ما تشربه، تحتوي بعض عصائر الخضروات على نسبة عالية من الصوديوم.

قلل من تناول البروتين الحيواني

تزيد العديد من مصادر البروتين مثل الُّلحوم الحمراء والدّجاج والدّواجن والأسْماك والبيض من كمية حمض اليوريك التي تنتجها. عندما تتناول كميات كبيرة من البروتين فإنّه يقلل من مادة كيميائية في البول تسمى سترات. وظيفة السيترات هي منع تكون حصوات الكلى. تشمل بدائل البروتين الحيواني الكينوا والتوفو (خثارة الفول) والحمص وبذور الشيا والزبادي اليوناني. بما أن البروتين مهم للصحة العامة ناقش الكمية التي يجب عليك تناولها يوميًا مع طبيبك.

تناول الأطعمة الغنية بالأكسالات بحكمة

قد تزيد الأطعمة الغنية بهذه المادة الكيميائية من تكوين حصوات الكلى. إذا كان لديك بالفعل حصوات في الكلى فقد ترغب في تقليل أو التخلص من الأكسالات من نظامك الغذائي تمامًا. إذا كنت تحاول تجنب حصوات الكلى فراجع طبيبك لتحديد ما إذا كان الحد من هذه الأطعمة كافٍ. إذا كنت تأكل أطعمة تحتوي على أكسالات فتأكد دائمًا من تناول أو شرب مصدر الكالسيوم معهم. سيساعد ذلك على ربط الأكسالات بالكالسيوم أثناء الهضم قبل أن يصل إلى الكليتين.

لا تشرب الكولا

تجنب مشروبات الكولا تحتوي الكولا على نسبة عالية من الفوسفات وهي مادة كيميائية أخرى يمكن أن تعزز تكوين حصوات الكلى. قلل أو تجنب تناول السكر المضاف السكريات المضافة هي السكريات والعصائر التي تضاف إلى الأطعمة والمشروبات المصنعة. قد يزيد السكروز والفركتوز المضاف من خطر الإصابة بحصوات الكلى. راقب كمية السكر التي تتناولها في الأطعمة المصنعة مثل الكيك والفاكهة والمشروبات الغازية والعصائر. تشمل أنواع السكر المضافة الأخرى شراب الذرة والفركتوز المتبلور والعسل ورحيق الصبار وشراب الأرز البني وسكر القصب.

الأطعمة الغنية بالأكسالات (oxalate)

  • شيكولاتة.
  • البنجر.
  • الشاي.
  • السبانخ.

نصائح تغذوية لتجنب حصوات الكلى

يزيد وجود حصوات الكلى من خطر إصابتها مرة أخرى ما لم تعمل بنشاط على منعها. وهذا يعني تناول الأدوية الموصوفة لك لهذا الغرض ومراقبة ما تأكله وتشربه. إذا كان لديك حاليًا حصى في الكلى، فسيقوم طبيبك بإجراء اختبارات تشخيصية لتحديد النوع الذي لديك. سيصف لك بعد ذلك خطة حمية معينة لك مثل حمية DASH. تتضمن النصائح التي ستساعدنا ما يلي:

  • اشرب ما لا يقل عن 12 كوب من الماء يوميًا.
  • شرب عصائر الحمضيات ، مثل عصير البرتقال.
  • تناول طعامًا غنيًا بالكالسيوم في كل وجبة على الأقل ثلاث مرات في اليوم.
  • الحد من تناول البروتين الحيواني.
  • تناول كميات أقل من الملح والسكر المضاف والمنتجات التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالأكسالات والفوسفات.